تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الطرطوشي]ــــــــ[28 - 06 - 03, 08:23 م]ـ

قال ابن تيمية في كتابه الايمان ص83

(تقسيم الالفاظ الدالة على معانيها الى حقيقة ومجاز , وتقسيم دلالتها , او المعاني المدلول عليها , ان استعمل لفظ الحقيقة والمجاز في المدلول او في الدلالة , فان هذا كله قد يقع في كلام المتاخرين.

ولكن المشهور ان الحقيقة والمجاز من عوارض الالفاظ , وبكل حال فهذا التقسيم هو اصطلاح حادث بعد انقضاء القرون الثلاثة , لم يتكلم به احد من الصحابة ولا التابعين لهم باحسان , ولا احد من الائمة المشهورين في العلم , كمالك والثوري والاوزاعي وابي حنيفة والشافعي بل ولا تكلم به ائمة اللغة والنحو , كالخليل وسيبويه وابي عمرو بن العلاء ونحوهم واول من عرف انه تكلم بلفظ المجاز ابوعبيدة معمر بن المثنى في كتابه , ولكن لم يعن بالمجاز ماهو قسيم الحقيقة , وانما عني بمجاز الاية ما يعبر به عن الاية , ولهذا قال من قال من الاصولين كابي الحسين البصري وامثاله انما تعرف الحقيقة من المجاز بطرق منها نص اهل اللغة على ذلك بان يقولوا هذا حقيقة وهذا مجاز فقد تكلم بلا علم فانه ظن ان اهل اللغة قالوا هذا ولم يقل ذلك احد من اهل اللغة ولا من سلف الامة وعلمائها وانما هذا اصطلاح حادث والغالب انه كان من جهة المعتزلة ونحوهم من المتكلمين , فانه لم يوجد هذا في كلام احد من اهل الفقه والاصول والتفسير والحديث ونحوهم من السلف وهذا الشافعي هو اول من جرد الكلام في اصول الفقه , لم يقسم هذا التقسيم ولا تكلم بلفظ الحقيقة والمجاز ... وكذلك سائر الائمة لم يوجد لفظ المجاز في كلام احد منهم الا في كلام احمد بن حنبل ... وحكي بعض الناس عن احمد في ذلك روايتين واما سائر الائمة فلم يقل احد منهم ولا من قدماء اصحاب احمد ان في القران مجازا, لا مالك ولا الشافعي ولا ابوحنيفة ... والذين انكروا ان يكون احمد وغيره نطقوا بهذا التقسيم قالوا ان معنى قول احمد من مجاز اللغة اي مما يجوز في اللغة .... )

واظن كلام ابن تيمية مفهوم ولا غبار عليه وما اظن ابن تيمية قد خالف مثل هذا الكلام او النقول التي جاء بها عن ائمة السلف بعدم القول بالمجاز

ـ[ابو عبدالله 1]ــــــــ[03 - 07 - 03, 07:32 ص]ـ

ألا يمكن القول بأن مفهوم المجاز يختلف بين موضع وآخر بين المتنازعين

ـ[راشد]ــــــــ[06 - 07 - 03, 11:46 ص]ـ

حديث: لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا

والمراد نفي الإثم عنه، فهل هذا مجاز؟؟

ـ[ابو عبدالله 1]ــــــــ[16 - 07 - 03, 07:13 ص]ـ

؟؟؟

ـ[عمر عبدالتواب]ــــــــ[29 - 06 - 07, 05:57 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=73563

ـ[عبدالرحمن السعد]ــــــــ[11 - 07 - 07, 02:54 م]ـ

المعلوم عن شيخ الإسلام والعلامة ابن القيم يمنعان المجاز ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير