تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الثالث عشر: ينتقل إلى حفظ أفراد نيل الأوطار وليس المنتقى لأن الشرح فيه أحاديث ينبغي حفظها يفترض أن يكون قد لخصها عندما قراء النيل أول مرة وعدة تلك الأحاديث مرفوعة 500 حديث يحفظها خلال شهر.

الرابع عشر: ينتقل لحفظ أفراد المسند على من سبق ذكرهم وتبلغ أفراده مرفوعةً بلا مكرر ولا شواهد عند من سبق ذكرهم 1500 حديث تستغرق شهرين.

الخامس عشر: ينتقل إلى تلخيص مجموع الفتاوى مع الفتاوى الكبرى وتأخذ أربعة أشهر.

السادس عشر: يحفظ بعد ذلك متناً فقهياً كالزاد أو الدرة وذلك لترتيب الأدلة التي حفظها وكيفية عرضها للتعليم والإفادة لا نصرة للمذهب ويستغرق ذلك شهرا للثاني وأكثر للأول.

السابع عشر: يحفظ الواسطية ولن يجد عناءً في ذلك لأنه يحفظ جميع أدلتها غير أنه سوف يرتب الأدلة على الأبواب وأثناء الحفظ يقرأ شرحها ويتوسع فيها بقراءة كتاب التوحيد لابن خزيمة وبعدها ينتهي يلخص أصول الاعتقاد لللاكائي ويحفظ بعض المواضع التي عليها الخلاف الكثير من الطحاوية ويلخص شرح الطحاوية ويختم ذلك بحفظ كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وتلخيص شرحه ولن يجد عناءً في حفظه أيضاً لأن الأدلة التي فيه كلها سبق له حفظها وهذا كله يستغرق ثلاثة اشهر.

الثامن عشر: يخرج المسائل الخلافية التي مرت عليه فيما سبق من الشروح ويفترض أنه كان يدونها أول بأول منذ البداية ويبدأ بالبحث عنها في المغني والمجموع والتمهيد ونصب الراية والمحلى وبعض أمهات المذاهب المعتمدة ويكونوا جميعهم مشتركين في ذلك بحثاً ونقاشاً وحفظاً لبعض ما يحتاجه الطالب ويستغرق على الأكثر شهرين على حسب اجتهادهم أثناء التلخيص بإخراج مسائل الخلاف مما سبق من الشرح.

التاسع عشر: يقرأ البداية والنهاية وزيادة محمود شاكر عليها وهذا خلال شهرين.

العشرون: ينتقل الجميع لملازمة أحد المجتهدين ليعرضوا عليه أهم ما حفظوا وما فّهموا وبعض مسائل الخلاف كما يدرسون عنده العلوم التي تؤخذ بالتلقي كالرحبية وبعض مواضع الألفية في اللغة وفي الحديث وما أشكل من قواعد الجرح والتعديل ودراسة الأسانيد وبالجملة يحققوا درجةً تؤهلهم للتصدر للتعليم والفتوى وهذا يسير بإذن الله ويستغرق ستة أشهر.

وأخيراً يحاولوا جمع ما انتقوه من الأحاديث وما لخصوه من الأقوال والإشكالات مع بسط القول فيها ويوضع في مصنف واحد بعد عرضه على أحد العلماء لإقرار ما فيه وتهذيبه، ولهذا الجمع طريقة يسيرة باستخدام الحاسب لا أريد الإطالة ببسطها ولكن يخرج لنا في النهاية أصول الأحاديث لكل ما مضى من مصادر السنة مع عللها وأقوال الأئمة على كل المسائل الخلافية وفتاوى أهل الاجتهاد إلى غير ذلك من الفوائد وهي خلاصة مجهود أربع سنوات لعشر طلاب.

وهكذا يكون قد استغرق البرنامج ثلاثة سنوات وسبعة أشهر حفظ الطالب خلالها القرآن وفهم فهماً صحياً مستفيضاً وحفظ تسعة آلاف ومئتي حديث، ثم بعد ذلك يفرغوا للتعليم والفتوى والبحوث النافعة وقراءة الكتب المعاصرة والعلوم الأخرى.


أخوكم
خالد

ـ[عبدالله الحسني]ــــــــ[26 - 06 - 03, 02:02 ص]ـ
هذا البرنامج لا يستطاع أبدا

وأين المراجعة؟!!

وأين هذه الزوائد التي يذكر هل كلها جاهزة؟!!

أظن أن عدد الساعة لليوم في هذا البرنامج ليست (24) ساعة وإنما (200) ساعة لانوم فيها ولا أكل ولا صلاة ولا ..

لم يحدث مثل هذا لأحد فيما أعلم من علماء هذه الأمة.

أخي لن تنال العلم إلا بستة ### سأنبيك عن تأويلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ### وصحبة أستاذ وطول زمان

ـ[المضري]ــــــــ[26 - 06 - 03, 02:43 ص]ـ
معقول أيها المشرف الكريم؟!

ـ[خالد النجدي]ــــــــ[26 - 06 - 03, 04:10 م]ـ
جزاكم الله خيرا
وننتظر أراء البقيه
أخوكم
خالد

ـ[محب احمد بن حنبل]ــــــــ[27 - 06 - 03, 02:05 ص]ـ
هذا البرنامج ممكن تطبيقه اذا كان الشخص الذي سيدخل فيه يحفظ من اول مره. ولايحتاج للمراجعه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير