تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[07 - 07 - 03, 03:28 م]ـ

وعدم حيض الحامل هو الذي افتت به اللجنة الدائمة رئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله .... كما في فتاواها والتى جمعها الشيخ أحمد الدويش رحمه الله.

ـ[أحمد المطيري]ــــــــ[08 - 07 - 03, 04:36 ص]ـ

الواقع يثبت أن بعض الحوامل يحضن

وهذا معروف عند النساء

وهذا تبين بعد السؤال

وقد يقول البعض هو دم فساد لادم حيض

ولكن أهل الشأن أدرى به

وقد بحث الشيخ الدبيان هذه المسألة بحثا موسعا وشاملا في كتابه عن أحكام الحيض

ولكن للأسف الكتاب استعاره االبعض مني ولم يعد ه للآن رغم مضي فترة طويلة على استعارته

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 07 - 03, 12:46 م]ـ

اخي احمد المطيري .. رعاه الله وسلمه.

فيما يتعلق بالمشاهد فقد ذكر الاطباء له عشرة اسباب فهو ليس من الحيض البته ... وقد اجمع الاطباء على ان الحائض يستحيل في حقها الحيض بل ان تكوين الحمل الذي ثبت بالمشاهدة يمنع حيضها.

الما الشيخ الدبيان فنعم ناقشها وذهب الشيخ في البدء الى انها تحيض من جهة المناقشة العلمية .. لكنه لما طالع كلام الاطباء واجماعهم ... قال انه ترجح عنده انها لاتحيض.ونقل كلاما طويلا لكثير من الاطباء. فهو تراجع عن اختياره بسبب ذلك.

ـ[ابو عبدالله 1]ــــــــ[09 - 07 - 03, 03:59 ص]ـ

أثابكم الله جميعا

يرفع لزيادة الفائدة

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[03 - 08 - 03, 08:34 م]ـ

مسالة:

قال والحامل لا تحيض الا ان تراه قبل ولادتها بيومين او ثلاثة فيكون دم نفاس مذهب ابي عبد الله -رحمه الله- ان الحامل لا تحيض , وما تراه من الدم فهو دم فساد وهو قول جمهور التابعين منهم: سعيد بن المسيب وعطاء والحسن , وجابر بن زيد وعكرمة ومحمد بن المنكدر والشعبي , ومكحول وحماد والثوري والاوزاعي وابو حنيفة , وابن المنذر وابو عبيد وابو ثور وروي عن عائشة رضي الله عنها والصحيح عنها انها اذا رات الدم لا تصلي وقال مالك والشافعي والليث: ما تراه من الدم حيض اذا امكن وروي ذلك عن الزهري وقتادة , واسحاق لانه دم صادف عادة فكان حيضا كغير الحامل ولنا قول النبي -صلى الله عليه وسلم- (لا توطا حامل حتى تضع ولا حائل حتى تستبرا بحيضة) فجعل وجود الحيض علما على براءة الرحم , فدل ذلك على انه لا يجتمع معه واحتج امامنا بحديث سالم عن ابيه (انه طلق امراته وهي حائض فسال عمر النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرا او حاملا) فجعل الحمل علما على عدم الحيض , كما جعل الطهر علما عليه ولانه زمن لا يعتادها الحيض فيه غالبا فلم يكن ما تراه فيه حيضا كالايسة قال احمد انما يعرف النساء الحمل بانقطاع الدم وقول عائشة يحمل على الحبلى التي قاربت الوضع , جمعا بين قوليها فان الحامل اذا رات الدم قريبا من ولادتها فهو نفاس تدع له الصلاة كذلك قال اسحاق: وقال الحسن: اذا رات الدم على الولد امسكت عن الصلاة وقال يعقوب بن بختان سالت احمد عن المراة اذا ضربها المخاض قبل الولادة بيوم او يومين تعيد الصلاة؟ قال: لا وقال ابراهيم النخعي: اذا ضربها المخاض فرات الدم قال: هو حيض وهذا قول اهل المدينة , والشافعي وقال عطاء: تصلي ولا تعده حيضا ولا نفاسا ولنا: انه دم خرج بسبب الولادة فكان نفاسا كالخارج بعده وانما يعلم خروجه بسبب الولادة اذا كان قريبا منها ويعلم ذلك برؤية اماراتها من المخاض ونحوه في وقته: واما ان رات الدم من غير علامة على قرب الوضع لم تترك له العبادة لان الظاهر انه دم فساد فان تبين كونه قريبا من الوضع , كوضعه بعده بيوم او بيومين اعادت الصوم المفروض ان صامته فيه وان راته عند علامة على الوضع تركت العبادة فان تبين بعده عنها اعادت ما تركته من العبادات الواجبة لانها تركتها من غير حيض ولا نفاس. http://www.al-eman.com/feqh/viewchp.asp? BID=308&CID=9&SW=???????-??-????-???-??-????-???-???????#SR1

ـ[أبو نادر]ــــــــ[04 - 08 - 03, 07:12 م]ـ

الحيض: لغة سيلان الشيء وجريانه.

وفي الشرع: دمٌ يحدث للأنثى بمقتضى الطبيعة في أوقات معلومة. ومن الحِكَم فيه أنه يكون غذاءً للجنين في بطن أمه، ولذلك إذا حملت المرأة انقطع عندها الدم فلا تحيض إلا نادراً، وكذلك المرضعة غالباً ينقطع عنها الدم فلا تحيض لا سيما في أول أيام الرضاع.

لكن لو خرج الدم من الحامل أو المرضع هل تعتبر حائضاً؟

الراجح إن شاء الله: أنه إذا كان الخارج منها صفاته هي صفات دم الحيض, من حيث اللون, والرائحة, والطبيعة, فهي حائض، لكن هذا لا يكون إلا نادراً. وأما إذا كان غير ذلك, فليس بحيض، والدليل على ذلك ما رواه ابن وهب أن عائشة رضي الله عنها سئلت عن الحامل ترى الدم أتصلي؟ قالت: "لا تصلي حتى يذهب عنها الدم ".

(منقول من كلام الداعية أحمد العتيق في شرحه على بلوغ المرام)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير