تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدونا: متى يحتاج طالب العلم إلى تقديم أهل العلم لكتابه؟]

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[07 - 07 - 03, 07:06 م]ـ

مسألة التقريظ (التقديم) للكتب قديمة،وقد وقفت على شيء من ذلك في القرن الثامن،ولكن الملاحظ الآن كثرة ذلك إلى حد غريب وفاحش،حتى صارت الكتيبات بل وقصص الوعظ يقدم لها!!

ومن أغرب ما وقعت عليه عيني أنني رأيت في أول هذه الإجازة (مطوية) مكونة من أربعة أوجه = صحفتين أو صفحة ونصف بحجم A4 ( وكتبت بخط كبير)،ومكتوب على طرة المطوية: تقديم فضيلة الشيخ الدكتور .... !!!!!!!!

والسؤال: متى يحتاج الشخص إلى ذلك؟

أنا أؤيد الرأي الذي يذهب إلى عدم التقديم أصلاً إلا لسبب واضح (وهذا ما أود من الإخوة أن يشاركوا فيه) لأن علمية الشخص،وما يكتبه هو الذي يقيِّم الكتاب ويحكم عليه وليس تقديم الشيخ الفلاني أو العالم الفلاني.

لا ريب أن هناك جملة من الأسباب،ولعلي أبتدئ بأحدها،وهو:

أن يكون الكتاب أُلِّف دفاعاً عن أمر نسب إليه المؤلف وهو بريء منه،فيحتاج أن يقدم له عالم مشهور وله قبول عند الناس (وربما الطرفين المختلفين) لكي يؤكد براءة المؤلف مما نسب إليه،ويشتد الأمر إذا كان الأمر متصلاً بالعقائد.

مثال: تقديم سماحة شيخنا الإمام ابن باز لكتاب القواعد المثلى لشيخنا العلامة ابن عثيمين رحم الله الجميع (وقصة الكتاب مشهورة،وقد أشار شيخنا إليها في نفس الكتاب).

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 07 - 03, 02:38 م]ـ

وأيضا اخي ..... اذا كان الكتاب يتحدث عن مسائل عويصة او مسائل في الاعتقاد فانه في حاجة الىعالم يقدم له ... حتى يثق الناس في طرح هذا المصنف.

ـ[الورّاق]ــــــــ[08 - 07 - 03, 02:58 م]ـ

في تصوري أن مما يستغرب جداً في هذه القضية التقديم للكتاب الفقهي!

وبين يدي الآن كتاب الدكتور عبد الله الطيار، في الدماء الطبيعية، وقد قدم للكتاب سماحة الشيخ ابن باز، وفضيلة الشيخ الفوزان، وهما عالمان جليلان ولا شك ولكن من الطبيعي أن يكون لهما اجتهادات تخالف رأي المؤلف، وهذا ما حصل هنا! فالشييخ يرجح في مسألة رأي معين فيأتي المقدمان أو أحدهما ليخالفاه في ـ الحاشية ـ برأي آخر، فخرج الكتاب عن مقصوده! وهو التسهيل على طالب العلم وأصبحت كأني أقرأ في كتاب في الفقه المقارن، المغني أو نحوه.

وقل مثل هذا في كتاب صادق عبد الله في أخطاء الحجاج والمعتمرين حيث تبنى المؤلف اختيارات فضيلة الشيخ العلوان في الحج، وقدم للكتاب الشيخ ع الخضير وخالف المؤلف في مسائل عدة!!

إذن أتصور أن التقديم لكتاب الفقهي لا يجدي كثيراً إلا إذا اقتصر المقدم على التقديم فقط، مع أنني لا أرى التقديم أصلاً إلا مسائل محدودة منها ما ذكره الأخوان الكريمان: المقبل والمستمسك.

وفقكم الله.

ـ[مسلم بن حجاج]ــــــــ[08 - 07 - 03, 03:12 م]ـ

لعل من الأهداف ترويج الكتاب!! وأظنه مقصد سائغ

ـ[مسلم بن حجاج]ــــــــ[08 - 07 - 03, 03:15 م]ـ

متعة الحديث!!!!!!! معكم في الملتقى

ـ[ Abou Anes] ــــــــ[08 - 07 - 03, 03:26 م]ـ

السبب بسيط والله أعلم.

أغلب من يقدم لهم ليست لهم شهادات علمية، فهم يحتاجون إلى شيء من التزكية.

بمعنى أن المقدم قد إطلع على المضمون ورأى أنه صحيح أو أن المؤلف مؤهل للكلام في الموضوع.

ـ[أبو العالية]ــــــــ[08 - 07 - 03, 11:48 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

ومن باب المشاركة فأضيف:

أنه إذا كان هذا التاليف يقع عليه أسباب ودواعي التأليف التي ذكرها العلماء، أما كل من جمع بين الغث والسمين وزف كتابه لشيخ او عالم ليقدم له فذا غير مقبول، سيما ما هو موجود اليوم من ضحالةالمادة العلمية وكثرة السرقات المخلة بالأمانة والشرف والقيم والاخلاق الأسلامية وغيرها.

وقد يكون لتعريف المقدم أو صاحب التقريظ للمؤلف سيما إذا لم يكن مشهوراً بين طلبة العلم، واتى هذا التقريظ للتعريف.

أو قد يكون لتعريف الناس بثقة وصحة ما دونه الباحث او طالب العلم في كتابة وهذه بمثابة الشهادة من ذلك العالم لهذا المؤلَّف بالصحة ونشره بين الناس.

وقد يكون للترويج.؟!!!

وغيرها

والله أعلم

محبكم

أبوالعالية

عفا الله عنه

ـ[الجود]ــــــــ[09 - 07 - 03, 03:42 ص]ـ

بسبب كثرة طلاب العلم (أسأل الله أن يبارك فيهم) فتجد كثير من الناس لايعرف صاحب هذا الكتاب فيريد أن يقدم لكتابه أحد العلماء المشهورين ليطمئن القاريء على هذا الكتاب.

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[09 - 07 - 03, 05:42 ص]ـ

أخي مسلم بن الحجاج قولك (ترويج الكتاب) هذا السبب هو أقوى الأسباب وأهمها لأن أغلب االمكتبات عندما تريد أن تنشر كتابا لشيخ مغمور أو طالب علم مبتدئ يطلبون منه التقريظ وذلك لتوثيق المادة العلمية والسبب الأكبر هو ترويج الكتاب أنظر أخي الكريم عندما يكون مقدم الكتاب الشيخ الألباني رحمه الله مثلا تجد طلاب العلم يتهافتون على الكتاب حتى ولو كان الكتاب هزيلا في مادته العلمية

وبيني وبينك كثير من طلاب العلم ليس لهم دخل إلا من طباعة الكتب!!!

والله الموفق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير