تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قاعدة: " الإسلام يعلو ولا يُعلى " دراسةٌ تأصيليةٌ وتطبيقيةٌ

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[11 - 07 - 03, 02:59 م]ـ

الحمد لله وبعد؛

كتب الشيخ الأصولي د. عابد بن محمد السفياني، أستاذ مساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى بحثا عن قاعدة: " الإسلام يعلو ولا يُعلى " دراسةٌ تأصيليةٌ وتطبيقيةٌ، ومن باب نشر الفائدة لإخواني طلبة العلم في هذا الملتقى المبارك أضعه بين أيديهم.

أسأل الله أن ينفع به.

ملخص البحث

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَن والاه، وبعد: فإن القاعدة الفقهية (الإسلام يعلو ولا يُعلى) قد وردَ النصّ الشرعي بها، واستدلّ بها الفقهاء - رحمهم الله - في أبواب متعددة، ولم تذكر هذه القاعدة في كتب القواعد إلا نادراً مع أهميتها.

وقد اشتمل هذا البحث على بيان المصادر الفقهية لهذه القاعدة، وتأصيل أدلتها الشرعية الدالة على وجوب العمل بها واعتبارها في الأحكام، كما اشتمل على أبرز التطبيقات من الأبواب الفقهية ذات الصلة بهذه القاعدة، واشتمل أيضاً على تطبيقات معاصرة.

وقد التزمت في هذا البحث بالمنهج الفقهي في دراسة القاعدة الفقهية من حيث شرح مفرداتها، وعزوها، وتوثيقها، وجمع الأدلة من الكتاب والسنّة على ثبوتها، وإبراز الفروع الفقهية، وتخريج الأحاديث وعزوها إلى مصادرها وبيان مرتبتها.

هذا وقد ذكرت التطبيقات من كتاب النكاح والطلاق والبيع والإجارة والاسترقاق وأحكام أهل الذمّة والسير والجهاد واللقيط والقصاص والقضاء والفتوى.

وذكرت بعض التطبيقات المعاصرة، وبينت ارتباطها بهذه القاعدة وبيان أثرها على بعض المسائل المستجدة.

وقد توصلت في هذا البحث إلى نتائج ذكرتها في الخاتمة بعد دراسة هذه القاعدة تأصيلاً وتطبيقاً.

والله الموفق، وهو نِعم المولى ونِعم الوكيل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

هنا تكملة البحث:

http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag22/mg-008.htm

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير