تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[21 - 07 - 03, 02:03 ص]ـ

أما عن مؤلفات الشيخ –حفظه الله- المطبوعة؛ فهي:

1 - القطاس في تَصحيح حَديث الأكياس. وهو أول محاولات الشيخ في الكِتابة –كما قال في «تكميل النفع»: (1/؟؟؟).

2 - البدائِل المُستحسَنَة لضعيف ما اشتُهِر على الألسِنَة. طُبِع منه جزء واحد، طبعة: مكتبة الطوبجي، مصر. وهذه المكتبة أغلِقَت.

3 - تَكميل النَّفع بِمَا لم يَثبُت به وَقف ولا رفع. طَبِع منه جزء واحد، طبعة: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية، مصر.

4 - تَبييض الصَّحيفة في أصول الأحاديث الضَّعيفة. طُبِع منه جزءان، طبعة: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية، مصر.

5 - أخذ الجُنَّة بحُسن حَديث الرَّتع في رياض الجَنَّة، ومَعه: الأذكار الصِّحاح والحِسان للصباح والمساء والانصراف من الصلاة. طبعة: دار الصفوة بمصر.

6 - حقوق دعت إليها الفطرة وأقرتها الشريعة/ للعلامة (ابن عثيمين) -رَحِمَه الله، تحقيق. طبعة: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية بمصر.

7 - إماطة الجهل بحال حَديثَي "ما خيرٌ للنساء؟ " و"عقدة الحَبل"/ تأليف: زوجته أم عبد الرحمن بنت النوبي، تقديم وتعليق. طبعة: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية، مصر.

8 - حَديث "قلب القرآن يس" في الميزان. طبعة: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية، مصر.

9 - الذُّل والانكسار للعزيز الجبار/ للإمام (ابن رجب الحنبلي) –رَحِمَه الله، تَحقيق بالاشتراك مع: حسين الجمل. طبعة: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية، مصر.

والكتب أرقام (1)، (2)، (5)، (6) تراجَعَ عَنها الشيخ –شفاه الله؛ بل هو في صَدَد عَمل تَعقُّبات على كِتابِه «البدائِل المُستحسَنَة»، ولما سألتُه عَن سَبب تراجُعِه عَن كِتابِه «أخذ الجُنَّة ... »، عَلل ذلك بقوله: "لأنَّ الرَّد فيه تَكَلُّف ... "!!! فانظر –رَعَاك الله- إلى الإنصاف والتراجُّع عَن الخطأ وذَمّ النَّفس وتَحقيرها، مع أنَّ هذا كان أول لقاءٍ لي به –حفظه الله-!!!

وتاللهِ؛ إنَّ الشَّيخ ضَرَب المثل السامق العالي في التَّواضُّع وذَم النَّفس؛ فعندما طَرقتُ عليه الباب –أول مرة أراه فيها- قلتُ له –بعد السلام-: منزل الشيخ (محمد عمرو)؟! فقال لي بصوتٍ عال مُستنكِرًا: لا شيوخَ هُنا! فسكتُ لحظاتٍ طالت قليلا مُتعَجِّبًا وقد ألجِمَ لساني، وسُرعان ما ألهِمتُ أن أقول له: مَنزِل الأخ (محمد عمرو)؟! فَضَحِك وصافَحَني بشِدَّة وقال لي: السلام عليكم!!! كأنَّه رَضي أن يكون مُجرد (أخ) مِثلنا! ومرة قلتُ له –على الهاتِف- بعد أن رَدَّ عليَّ: الشيخ (محمد)؟! قال لي: شيخٌ لُغَةً!!!

وللشيخ تَقديمات لبعض الكتب، أذكر منها:

1 - تقديمه لمنظومة كتاب «خلاصة النَّظر في مصطلح أهل الأثر» / للشيخ (عصام بن مرعي) -رَحِمَه الله، طبعة دار أهل السنة بمصر، وتوزيع: مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية، مصر.

2 - تقديمه لكتاب «النقد الصريح لأجوبة الحافظ على أسئلة المصابيح» / للشيخ (عمرو عبد المنعم سليم) -حفظه الله، طـ مكتبة ابن تيمية، مصر.

3 - كتاب عن أذكار اليوم والليلة، لا أعرف اسمه ولا اسم مؤلفه ولا دار النشر (لم يكتب عليه اسم الدار)!!!

والشيخ يتورع -الآن- عن التَّقديم لأي كتاب؛ بسبب ما فُهِم من تقديمه لكتاب «النقد الصريح» من أنه لا يأخذ بالحديث الحَسن، وقد استنكر ذلك جِدًّا، وكذا يُفهَم من منظومة كتاب «خلاصة النَّظَر»، فالله المُستعان.

أما مؤلفاته المخطوطة، فلم يتيسر لي إلى الآن تبييضها، فانتظر -ولا تَعجل- حتى أقابل الشيخ؛ حتى يكون العمل كامِلا.

أما عن كتاب «أخلاق العلماء»، فلا أعرفه!

ومِمَّا ينبغي أن ينتبه له أن مكتبة التوعية (التربية) الإسلامية قد أعلنت على الغُلاف الخَلفي لكثير من منشوراتها عن بعض كُتُب الشيخ التي لم يبدأ في تأليفها -أصلا- حتى الآن، فلم يفوزوا إلا بالعُنوان، وإن تَعجب فعجب قولهم: "من منشوراتنا ... "، أو: تحت الطبع ... ". بل هناك كِتاب فُقِد من الشَّيخ -كان قد دفعه إلى أحد الناشرين- فأعلنت مكتبة (التوعية) أنه تحت الطَّبع وهو مفقود ولم يدفعه الشيخ لهم أصلا. وربما نفصل ذلك عند سَرد كُتبه المَخطوطة والمفقودة، فالله المُستعان.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير