تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو مصطفى لطفي المنفلوطي؟]

ـ[يوسف الشحي]ــــــــ[18 - 07 - 03, 11:44 م]ـ

سمعت الشيخ عبدالسلام برجس في أثناء شرحه للأصول الستة في الدورة العلمية الشرعية الثالثة- الشارقة-

يذكر الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي ويثني على كتابه (النظرات)

فمن هو؟

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[19 - 07 - 03, 12:50 ص]ـ

المنفلوطي

هو مصطفى لطفي المنفلوطي الذي ولد بمنفلوط بصعيد مصر سنة 1876 ..

المنفلوطي كاتب مصري، تعلم بالأزهر، واتصل بالشيخ محمد عبده، وعاون الشيخ علي يوسف في تحرير جريدته (المؤيد)، وكان المنفلوطي قارئا ذواقة، شديد التأثر برشاقة التعبير غير المتكلف في شعر القدماء ونثرهم، وساعده في عمله في الصحافة اصطناعه اسلوب فني متحرر من المحسنات ..

مجموعة مقالاته (النظرات) (ثلاثة أجزاء، 1910 - 1920) تشمل توضيح مذهبه في الأدب والدفاع عن المثل العليا للثقافة العربية الإسلامية ونقد الرذائل الاجتماعية، مع بعض القصص الساذج ..

صاغ باسلوبه عدة روايات ترجمت له عن الأدب الفرنسي: (الشاعرة) و (مجدولين) (و في سبيل التاج) فلقيت كمقالاته إقبالا كبيرا، كما أن للمنفلوطي ديوان شعر ..

وتوفي مصطفى لطفي المنفلوطي سنة 1924 م.

AlShamsi Homepage

http://www.alshamsi.net/man/edu_arab/almanfalotee.html

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[19 - 07 - 03, 01:11 ص]ـ

الحجاب عِبرة وعَبرة: مصطفى لطفي المنفلوطي http://www.islamway.com/arabic/images/maktaba/books/3abrah.htm

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[19 - 07 - 03, 11:40 ص]ـ

وهذه ترجمته من الأعلام - لخيرالدين الزركلي ج 7 ص 239:

(1289 - 1343 ه‍ = 1872 - 1924 م)

مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي المنفلوطى: نابغة في الانشاء والادب، انفرد بأسلوب نقي في مقالاته وكتبه. له شعر جيد فيه رقة وعذوبة. ولد في منفلوط (من مدن الوجه القبلى بمصر) من أسرة حسينية النسب مشهورة بالتقوى والعلم، نبغ فيها، من نحو مئتى سنة، قضاة شرعيون ونقباء أشراف. وتعلم في الازهر، واتصل بالشيخ (محمد عبده) اتصالا وثيقا. وسجن بسببه ستة أشهر، لقصيدة قالها تعريضا بالخديوي عباس حلمي، وقد عاد من سفر، وكان على خلاف مع محمد عبده، مطلعها: (قدوم ولكن لا أقول سعيد وعود ولكن لا أقول حميد) وابتدأت شهرته تعلو منذ سنة 1907 بما كان ينشره في جريدة (المؤيد) من المقالات الاسبوعية تحت عنوان (النظرات) وولي أعمالا كتابية في وزارة المعارف (سنة 1909) ووزارة الحقانية (1910) وسكرتارية الجمعية التشريعية (1913) وأخيرا في سكرتارية مجلس النواب، واستمر إلى أن توفي.

له من الكتب (النظرات - ط) و (في سبيل التاج - ط) و (العبرات - ط) و (الشاعر أو سيرانو دي برجراك - ط) و (مجدولين - ط) و (مختارات المنفلوطي - ط) الجزء الاول. وبين كتبه ما هو مترجم عن الفرنسية، ولم يكن يحسنها، وإنما كان بعض العارفين بها يترجم له القصة إلى العربية، فيتولى هو وضعها بقالبه الانشائى، وينشرها باسمه. ولمحمد زكى الدين: (المنفلوطى، حياته وأقوال الكتاب والشعراء فيه، والمختار من نثره وشعره - ط) ولاحمد عبيد (كلمات المنفلوطى - ط) مذيل بخلاصة ما قيل في وصفه وتأبينه (1).

*

(1) النظرات 9 - 31 والكنز الثمين 268 ومشاهير شعراء العصر 1: 320 - 341 والثغر الباسم في مناقب أبى القاسم 29 وعباس محمود العقاد، في مجلة كل شئ والعالم 17/ 1 / 1931 ومعجم المطبوعات 1805 وجامع التصانيف الحديثة 2: 13.

ـ[قرناس]ــــــــ[20 - 07 - 03, 01:30 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.,

من ناحية كونه أديب ,, فهو أديب مجيد ..

ولكنه فيما علمت صوفي ,, و عائلته معروفة بالتصوف ..

ـ[ابى زهرة بن ابو اليزيد]ــــــــ[25 - 02 - 09, 08:31 ص]ـ

ولكنه فيما علمت صوفي ,, و عائلته معروفة بالتصوف .. [/ quote]

السلام عليكم ورحمة الله.اردت فقط ان اعلق على قولى اخينا (ولكنه فيما علمت صوفي ,, و عائلته معروفة بالتصوف) فإن المنفلوطى رحمه الله لم يكن صوفيا كما يقول الاخ الفاضل لانه فى مواضع كثرة من كتاباته ذم الصوفيه والتصوف ولا سيما فى كتابه النظرات الجزء الاولى) ولا اقول انه كان سلفى لكن لاننسب اليه ما هو منه براء وجزاك الله خيرا

ـ[صُهيب]ــــــــ[25 - 02 - 09, 04:38 م]ـ

ولكنه فيما علمت صوفي ,, و عائلته معروفة بالتصوف ..

السلام عليكم ورحمة الله.اردت فقط ان اعلق على قولى اخينا (ولكنه فيما علمت صوفي ,, و عائلته معروفة بالتصوف) فإن المنفلوطى رحمه الله لم يكن صوفيا كما يقول الاخ الفاضل لانه فى مواضع كثرة من كتاباته ذم الصوفيه والتصوف ولا سيما فى كتابه النظرات الجزء الاولى) ولا اقول انه كان سلفى لكن لاننسب اليه ما هو منه براء وجزاك الله خيرا [/ QUOTE]

جزاك الله خيرا على التوضيح

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير