تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا الشيخ الفاضل حلّق بأرواحنا إلى السماء في .....

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[23 - 07 - 03, 03:30 م]ـ

هذه حقيقةٌ خرجت بها، كما خرج بها غيري ـ فيما أحسب ـ بعد انتهاء تعليق شيخنا الكريم د. عبدالكريم الخضير على كتاب الرقاق من صحيح البخاري،ضمن دورته العلمية التي أقامها عندنا في (المذنب).

نعم! لقد أراد الشيخ ـ من خلال التعليق على هذا الكتاب ـ الوقوف على مقصود النقل ـ كما يقول ابن الجوزي ـ بتحريك القلوب وترقيقها،وتليينها،وإزالة ما علق بها من علائق الدنيا بأنواعها ... بل وما علق بها من حظوظ النفس في أحيان كثيرة لتتجه إلى تقوية جانب العمل: عمل القلب والجوارح.

الله أكبر .. لقد شعر جميع الذين أخبروني ـ ممن حضر الدرس ـ بالسكينة تغشاهم وهم يستمعون لكلمات الشيخ وهو يعلق على أحاديث هذا الكتاب العظيم ... التي تنقلك من الدنيا لتحلق بروحك في السماء،وكأنك حاضر ذلك المجلس الذي حدّث به ذلك الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثه ذاك ... بل ربما شعرت وكأنك في المجلس النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والسلام وهو يشافهك بهذا الحديث أو ذاك ...

ألا ما أحوج طالب العلم إلى النظر في مثل هذه الأبواب،وألا يشغله الاهتمام بأحاديث الأحكام ـ على أهميتها ـ عن تدارس مثل هذه الأبواب.

في الدرس،وأثناء ملازمة الشيخ منذ أن جاء إلى أن غادرنا (= ثلاثة أيام) فوائد كثيرة متفرقة،لعلي أنثرها في وقت لاحق،فأنا على جناح سفر،وقد يتأخر نزولها في هذا الملتقى المبارك ـ لطول مدة السفر ـ.

ألقاكم على خير بإذن الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير