تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم الاجتماع للتعزية وهل هو من البدع المحدثة؟]

ـ[مسك وعنبر]ــــــــ[28 - 07 - 03, 01:42 م]ـ

أخواني هناك امر مهم وهو ماحكم الاجتماع للتعزية وهل هو من البدع المحدثة؟

وهل هذا ينطبق على مايحصل ببعض الغرفة الاسلامية بالبتالوك

حيث توفي احد المشرفين وهو من دولة خليجية وهناك مشاركة

للقران الكريم وكلمات لبعض طلاب العلم يتذكرون الاخ رحمه الله

وبعضهم يبكي. هل يعتبر هذا الفعل ايضاً من النياحه؟؟؟

افيدونا يا طلاب العلم

ـ[يوسف الشحي]ــــــــ[28 - 07 - 03, 02:35 م]ـ

السؤال:

عندما يتوفى المرء تذهب العائلات إلى بيت الفقيد ويجلسون مع عائلته يدعون له جماعة. هل هذا جائز؟ كما أنه في المسجد يعقدون ما يسمى بـ "الختمة"، هل هذا مسموح به؟.

الجواب:

الحمد لله

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما يلي:

لا نعلم دليلا لا من الكتاب ولا من السنة يدل على مشروعية قراءة أي سورة من سور القرآن في مكان ما أو في سكن الميت ولا نعلم أحدا من الصحابة أو التابعين أو تابعي التابعين نُقل عنه ذلك والأصل منعه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم (الأقضية/3243) أما الاجتماع والدعاء له فإن الدعاء عبادة والعبادة مبناها على التوقيف ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا بصحابته على جنازة ما، بعد الفراغ من الصلاة، والثابت عنه أنه كان يقف عند القبر بعد أن يسوى على صاحبه ويقول (استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل)، وبما تقدم يعلم أن الصواب عدم الدعاء بصفة جماعية بعد صلاة الميت وأن ذلك بدعة. انتهى فتاوى اللجنة الدائمة (9/ 16)

فادعوا لميتكم كل واحد منكم بمفرده ولا بأس بالدّعاء له في الصّلاة وخارج الصلاة في أوقات الإجابة كثلث الليل الآخر وآخر ساعة من العصر يوم الجمعة وبين الأذان والإقامة وغيرها، وأخلصوا له في الدّعاء، وعندما يكون الدعاء بينكم وبين الله تشعرون بخشوع فيه وإخلاص لا تجدونه في أدعية المجاملات التي يفعلها الناس جماعيا أمام أهل الميت، وفقنا الله وإياكم لكل خير.

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد ( www.islam-qa.com)

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[28 - 07 - 03, 02:58 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=4826&highlight=%C7%E1%CC%E1%E6%D3+%C7%E1%DA%D2%C7%C1

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5484&highlight=%C7%E1%CA%DA%D2%ED%C9

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[28 - 07 - 03, 03:29 م]ـ

الأخ دعوة.

اتصلت بأحد طلبة العلم وسألته عن ما حصل في " البال توك " فأجاب:

أنهم إذا اجتمعوا بالطريقة المذكورة وهي ذكر محاسن الميت، واستثارة العواطف، والبكاء، فهو لا شك أنه من النياحة المنهية عنها، وأن هذا الفعل مما يثير الأشجان.

ـ[محمد حمد المري]ــــــــ[04 - 08 - 03, 01:59 ص]ـ

السلام عليكم

وهذى فتوى الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز

س: هل يجوز حضور مجلس العزاء والجلوس معهم؟

ج: اذا حضر المسلم وعزى أهل الميت فذلك مستحب لما فيه من الجبر لهم والتعزية واذا شرب عندهم فنجان قهوة او شاى او تطيب فلا بأس كعادة الناس مع زوارهم .....

وهذى الفتوى فى مجموع فتاوى صفحه (371)

ـ[الرايه]ــــــــ[04 - 08 - 03, 04:53 ص]ـ

ومن كلام الامام ابن باز

في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله -

(13/ 373)].

(((لا أعلم بأساً في حق من نزلت به مصيبة بموت قريبه، أو زوجته، ونحو ذلك أن يستقبل المعزين في بيته في الوقت المناسب؛ لأن التعزية سنة، واستقبال المعزين مما يعينهم على أداء السنة، وإذا أكرمهم بالقهوة، أو الشاي، أو الطيب، فكل ذلك حسن)))

ومن اراد الزيادة

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=8917

ـ[محمد محمد المنسوب]ــــــــ[13 - 06 - 10, 02:01 م]ـ

بعض أهل العلم قال بجواز الجلوس للتعزية كبدر الدين العيني قال في كتابه البناية في شرح الهداية (3/ 303) (وفي الميرغيناني: التعزية لصاحب المصيبة حسن فلا بأس أن يجلسوا في البيت أو المسجد والناس يأتونهم ويعزونهم) وإلى هذا ذهب ابن عابدين كما في رد المحتار (2/ 149) والحطاب من المالكية ورخص أحمد في الجلوس للتعزية لأهل الميت فقط كما نقله المرداوي في الإنصاف (2/ 565) وقال ابن حجر في الفتح (3/ 194) عند شرحه لحديث عائشة في خبر موت جعفر (جلس يعرف فيه الحزن) قال ابن حجر " وفي الحديث من الفوائد أيضا جواز الجلوس للعزاء في سكينة ووقار) وهذا الحديث هو عمدة القائلين بالجواز وقد أخرجه البخاري (1299) ومسلم كتاب الجنائز (30) وغيرهما، وسئل ابن باز - رحمه الله - عن الجلوس للتعزية فقال لا بأس كما مر بك في الملتقى

أقول (أبو عابد محمد محمد المنسوب) إن كان جلوس الناس من العرف الذي اتخذه الناس في العزاء وإنكاره يحدث فتنة شديدة ويؤدي إلى منكر أشد منه فلا بأس بالأخذ بقول الجواز. والله أعلم (أبو عابد)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير