تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صحة حديث ((لا فضل لعربي على أعجمي ... ))؟؟]

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[30 - 07 - 03, 11:53 م]ـ

ما صحة هذا الحديث؟ وإذا كان ضعيفا فهل له روايات أخرى صحيحة؟

((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى .. ))

ـ[الكيلاني]ــــــــ[31 - 07 - 03, 01:31 ص]ـ

السلام عليكم

الأخ / العقيدة .... جزاك الله خيرا على طرحك هذا وأتمنى أن يسعفنا الاخوة بدرجة الحديث ... إلأ أن وجدت هذا الحديث قد رواه الإمام أحمد بن حنبل في (باقي مسند الأنصار - روقمه 22391) ما نصه:

حدثنا إسماعيل حدثنا سعيد الجريري عن أبي نضرة حدثني من سمع خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط أيام التشريق فقال ((يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت قالوا بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال أي يوم هذا قالوا يوم حرام ثم قال أي شهر هذا قالوا شهر حرام قال ثم قال أي بلد هذا قالوا بلد حرام قال فإن الله قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم قال ولا أدري قال أو أعراضكم أم لا كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت قالوا بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليبلغ الشاهد الغائب))

ولم أستوفي البحث فيه .. ولعل هناك من يسعفنا من الاخوة جزاهم الله خيرا لمعرفة حكم سنده

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[03 - 08 - 03, 03:49 ص]ـ

هل من مجيب؟

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[10 - 12 - 03, 07:08 ص]ـ

هذا هو التخريج

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=12776 (http://)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير