تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم استخدام المسبحة للشيخ الألباني]

ـ[محمد_وجيه]ــــــــ[05 - 08 - 03, 10:09 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أما بعد،

فقد قال الإمام الفهامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- في السلسلة الضعيفة (1/ 110) عند تخريجه لحديث " نعم المذكّر السبحة":

" ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور: الأول: أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها" عن الصلت بن بهرام قال: مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال: لقد سَبقتم، ركبتم بدعة ظلما، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما، وسنده صحيح إلى الصلت، وهو ثقة من اتباع التابعين. الثاني: أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال أيضا (1/ 117): ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل! ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:

وكل خير في اتباع من سلف********وكل شر في ابتداع من خلف

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما.

ـ[عبدالله بن جامع]ــــــــ[05 - 08 - 03, 03:23 م]ـ

لقد سمعت من أحد مشائخنا حفظهم الله أن والدنا الفاضل فقيه وفريد عصره رحمة الله عليه رحمة واسعة المرحوم شيخنا عبد العزيز بن باز أنه كان يستعما السبحة. فاذا كان هذا صحيح فما دليله فى أستخدمها أذا كان كل التغليظ فى أستعمال السبحة كما أسلف شيخنا الالبانى رحمة الله عليه رحمة واسعة. أفيدونا ماجورين أنشاء الله.

ـ[مهداوي]ــــــــ[05 - 08 - 03, 04:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأمر في سعة إن شاء الله لأن المسبحة مما يعينك بل ويحفزك على العبادة، والعلامة ابن عثيمين رحمه الله لا يرى انها بدعة لأن لها أصلا، حيث كان بعض الصحابة يسبحون بالحصى ..

انظر إلى هذه الفتوى على موقع الإسلام سؤال وجواب

حكم استخدام المسبحة ( http://63.175.194.25/index.php?cs=prn&ln=ara&QR=3009&dgn=3&dgn=2)

ـ[ساري عرابي]ــــــــ[05 - 08 - 03, 07:40 م]ـ

هذا قول كل من شيخ الإسلام ابن تيمية، والعلامة ابن عثيمين، في هذه المسألة:

أولا: اعتبر شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله- استمال (السبحة) حسناً غير مكروه إذا خلصت فيه النية لله تعالى، أما إذا كان يقصد من استعمالها رئاء الناس،كوضعها على العنق كما يفعل كثير من الصوفية، فذلك محرم بلا شك:

* وهذا قول شيخ الإسلام بن تيمية (مجموع الفتاوى /ج22/ص506):

(وَأَمَّا التَّسْبِيحُ بِمَا يُجْعَلُ فِي نِظَامٍ مِنْ الْخَرَزِ وَنَحْوِهِ فَمِنْ النَّاسِ مَنْ كَرِهَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَكْرَهْهُ وَإِذَا أُحْسِنَتْ فِيهِ النِّيَّةُ فَهُوَ حَسَنٌ غَيْرُ مَكْرُوهٍ وَأَمَّا اتِّخَاذُهُ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ أَوْ إظْهَارُهُ لِلنَّاسِ مِثْلُ تَعْلِيقِهِ فِي الْعُنُقِ أَوْ جَعْلِهِ كَالسُّوَارِ فِي الْيَدِ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ فَهَذَا إمَّا رِيَاءٌ لِلنَّاسِ أَوْ مَظِنَّةُ الْمُرَاءَاةِ وَمُشَابَهَةِ الْمُرَائِينَ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ: الْأَوَّلُ مُحَرَّمٌ وَالثَّانِي أَقَلُّ أَحْوَالِهِ الْكَرَاهَةُ فَإِنَّ مُرَاءَاةَ النَّاسِ فِي الْعِبَادَاتِ الْمُخْتَصَّةِ كَالصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير