تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تأملات فى نهج البلاغه ..]

ـ[ابوعامر]ــــــــ[15 - 06 - 02, 07:02 م]ـ

هذه بعض خطب الامام على رضى الله عنه من اصح كتب الشيعه وهوكتاب نهج البلاغه ولنقرأ ما يقوله علي رضى الله عنه فى شيعته وما ينقض كثير من معقتداتهم الباطله واقوالهم الضاله ....

علي رضي الله عنه يذم الذين ادعوا التشيع له وخالفوا أوامره من شيعة الكوفة:

وقد وردت في نهج البلاغة نصوص كثيرة نذكر بعضها:

1 - (لوددت أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم، يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنتين صمٌ ذوو أسماع وبكم ذوو كلام وعمي ذوو إبصار) [46].

2 - ورووا في النهج قوله: (اللهم إني مللتهم وملوني وسئمتهم وسئمونى فأبدلني بهم خيرا منهم، وأبدلهم بي شرا مني .... ) [47].

3 - ورووا في النهج قوله يذم أهل الكوفة: (يا أشباه الرجال ولا رجال! حلوم الأطفال، وعقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة - والله - جرَّت ندماً، وأعقبت سدما. قاتلكم الله لقد ملأتم قلي قيحا، وشحنتم صدري غيظا، وجرعتمونى نغب التًّهمَام أنفاساً، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان) [48].

إن سيرة علي رضي الله عنه وأفعاله وأقواله الثابته عنه تختلف عن أقوال وأفعال بعض المدعين محبته، لقد خالفوا أوامره حتى قال فيهم مثل هذا الكلام مرات عدة، ولا زال المدعون التشيع له يفعلون ما يغضب علي، وهو براء مما يفعلون.

رابعا: - علي رضي الله عنه ينهى عن الغلو:

1 - وفي نهج البلاغة حسب ما رووا: (وقال علي رضي الله عنه بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم، مخاطبا إياه: لولا أنك أمرت بالصبر ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء الشؤون) [49].

2 - وذكر في نهج البلاغة أيضا أن عليا رضي الله عنه قال: (من ضرب يده على فخذه عند مصيبته حبط أجره) [50].

قال تعالى: {والصابرين في السراء والضراء وحين البأس}. وقال تعالى (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنالله وإنا إليه رأجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}.

إن الأئمة المعصومين عند الشيعة لم يقبلوا ما تفعله الشيعة اليوم في أحزانها المبتدعة في أيام عاشورا ولا أوصت به، بل على العكس تماما.

3 - وجاء فى نهج البلاغة أن علي بن أبي طالب قال: (وسيهلك في صنفان: محب مفرط يذهب به الحب إلى غير الحق، ومبغض مفرط يذهب به البغض إلى غير الحق، وخير الناس في حالا النمط الأوسط فالزموه، والزموا السواد الأعظم بأن يد الله على الجماعة، وإياكم وا لفرقة) [51].

4 - وجاء في نهج البلاغة - الذي لا تشك الشيعة في كلمة منه - ما يخالف، اعتقادهم في عصمة الأئمة - حيث قال أمير المؤمنين -كما يروي صاحب النهج: (لا تخالطوني بالمصانعة، ولاتظنوا بي استثقالا في حق قيل لي، ولا التماس إعظام النفس، بأنه من استثقل الحق أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه، كان العمل بهما أثقل عليه، فلا تكفوا عن مقالة بحق، أو مشورة بعدل، فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن ذلك من فعلي) [52]. فهذا علي لاينفي عن نفسه الخطأ فكيف يقول علماؤهم لايجوز على الأئمة الخطأ والسهو والنسيان؟.

وكان علي رضي الله عنه يناجي ربه بهذا الدعاء - كما يروي صاحب النهج (اللهم اغفر لي ما أنت أعلم به مني فإن عدت فعد علي بالمغفرة، اللهم اغفر لي ما وأيت [53] من نفسي ولم تجد له وفاء عندي، اللهم اغفر لي ما تقربت به إليك بلساني ثم خالفه قلبي، اللهم اغفر لي رمزات الألحاظ وسقطات الألفاظ وسهوات الجنان وهفوات اللسان [54].

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[15 - 06 - 02, 09:58 م]ـ

بارك الله فيك أبا عامر.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير