تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة من ابن خزيمة حول الأسامي]

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[19 - 08 - 03, 03:56 م]ـ

ما دام الحديث عن الأسماء ... هذه فائدة من كلام ابن خزيمة قالها في كتاب التوحيد 2/ 690:

حدثنا محمد بن بشار، وقال: ثنا عبدالوهاب، قال: ثنا سعيد بن إياس، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: "أمّا الذين يريد الله إخراجهم من النار، فإنه يميتهم إماتة حتى يكونوا فحماً. وأما الذين لا يريد الله أن يخرجهم فإنهم لا يموتون ولا يحيون ولا يخرجون، أي الذين يريد الله إخراجهم من النار ضبائر من السيل، فيسميهم أهل الجنة الجهنميين". قال: فبلغني في حديث آخر، أنهم يدعون ربهم، فيمحى عنهم ذلك الاسم.

قال أبوبكر: قد كنت أحسب زماناً، أن الاسم لا يقع على مثل هذه اللفظة، كنت أحسب زماناً، أنّ هذا من الصفات، لا من الأسامي، كنت أحسب أن غير جائز أن يقال لأهل المحلة: أن هذا الاسم لهم وإن أهل المدينة، أو أهل قرية كذا، أو أصحاب السجون، إيقاع الاسم على مثل هذا، لأنه محال عندي -في قدر ما أفهم من لغة العرب- أن يقال: أهل كذا اسمهم أهل قرية كذا، أو أهل مدينة كذا، وأن اسم أهل السجون هذه صفات أمكنتهم، والاسم اسم الآدميين كمحمد وأحمد، والحسن والحسين، وغير ذلك، وقد أوقع في هذا الخبر الاسم على الجهنميين، يسمون الجهنميون نسبة لسان العرب.

وقد كنت أعلمت أصحابي مذ دهر طويل، أن الأسامي إنما وضعت بمعنيين:

أحدهما: للتعريف، ليعرف الفرق بين عبدالله وعبدالرحمن ويعلم من محمد، ومن أحمد، ومن الحسن ومن الحسين، فيفرق بين الاثنين، وبين الجماعة بالأسامي. وهذه الأسامي ليست من أسماء الحقائق وقد يسمى المرء حسناً وهو قبيح، ويسمى محمود وهو مذموم، ويسمى المرء صالح وهو طالح.

والمعنى الثاني، هو أسامي الصفات على الحقائق إذا كان المرء صالحاً، فقيل: هذا صالح، فإنما يراد صفته على الحقيقة، كذلك إنما يقال لمحمود المذهب، فلان محمود على هذه الصفة، كذلك يقال للعالم عالم، وللفقيه فقيه، وللزاهد زاهد، هذه أسامي على الحقائق وعلى الصفات. اهـ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير