تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سبب المنع: لأن الشهادة لشخص معين هذا شهادة له بدخول الجنة وفيه ادعاء علم الغيب وهذا لايجوز إلا بنص شرعي

قال البخاري رحمه الله في صحيحه:

"باب لا يقال فلان شهيد "

وهذا لايمنع أن تجرى عليه أحكام الشهادة

41ــ (الصحوة الإسلاميية)

سبب المنع:

قال الشيخ بكر أبو زيد عن هذا الوصف: " جرى استعماله في فواتح القرن الخامس عشر الهجري في أعقاب عودة الكفار كالنصارى الى الكنيسة ثم تدرج الى المسلمين ولا يسوغ للمسلمين استجرار لباس أجنبي عنهم في الدين ... وثم إنه يعني أن الإسلام كان في غفوة وحال عزل في المسجد كالديانة النصرانية كانت في الكنيسة فحسب, ففي هذا بخصوص الإسلام إغفال للواقع , ومغالطة للحقيقة ... 42ـــ قول " صدق الله العظيم " بعد الإنتهاء من القراءة القرآن

سبب المنع:

قال الشيخ بكر:

نعم صدق الله العظيم (ومن أصدق من الله قيلا) ...

وقول القائل صدق الله العظيم ذكر مطلق، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل؛ إذا الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل وعليه:

فإن التزام هذه بعد قراءة القرآن، لا دليل عليه , فيكون غير مشروع، والتعبد بما لم يشرع من البدع فالتزامها والحال هذه بدعة.

43ــ قول البعض (هذا كله من فعل الطبيعة) ويقصد أن الطبيعة هي الفاعلة

سبب المنع:

الطبيعة ليس بذات مفردة لها علم وقدرة على هذه الأفعال العجيبة والطبيعة عرض وصفة قائمة بالمطبوع تابعة له محمولة فيه فهذه الصفة التي وصف بها الطبيعة صفته سبحانه

والطبيعة لا علم لها ولا قدرة ولا شعور أصلا وهذه الأفعال العجية والحكم الدقيقة التي تعجز عقول العقلاء عن معرفتها وعن القدرة عليها لايمكن أن يكون من فعل من لا عقل له ولا قدرة ولا حكمة ولا شعور

44ــ تسمية بعض الزهور بـ (عباد الشمس)

سبب المنع:

لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى فتسمية هذا النوع من الزهور بعباد الشمس تسمية فاسدة

45ــــ تسمية ملك الموت بـ (عزرائيل)

سبب المنع:

قال الشيخ بكر حفظه الله:

خلاصة كلام أهل العلم في هذا: أنه لايصح في تسمية ملك الموت بعزرائيل ــ ولا غيره ــ حديث، والله أعلم. أهـ لأنه لم يرد دليل من الكتاب والسنة على على ذلك. 46ــ مصطلح " الفقه المقارن "

سبب المنع:

قال الشيخ بكر حفظه الله:

هذا اصطلاح حقوقي وافد يراد به:

مقارنة فقه شريعة رب الأرض والسماء بالفقه الوضعي المصنوع المختلق الموضوع من آراء البشر وأفكارهم.

وهو مع هذا لايساعد عليه الوضع اللغوي للفظ " قارن " إذا المقارنة هي المصاحبة، فليست على ما يريده منها الحقوقيون من أنها بمعنى " فاضل " التي تكون بمعنى وازن , إذ المازنة بين الأمرين: الترجيح بينهما، أو بمعنى " وازن " لفظا ومعنى. أو بمعنى " قايس " إذا المقايسة بين الأمرين: التقدير بينهما. يقول الشاعر: عن المرئ لا تسل وسل عن قرينه .. فكل قرين بالمقارن يقتدي. ..

46ــ مصطلح (القانون)

سبب المنع:

قال الشيخ بكروفقه الله الى كل خير:

ليعلم أن هذه الكلمة " قانون " يونانية الأصل وقيل فارسية , ودخلت الى العربية عن طريق السريانية , و كان معناها الأصلي " المسطرة" ثم أصبحت تعني " القاعدة الكلية " التي يتعرف منها أحكام جزئياتها. وهي اليوم تستعمل في اللغات الأجنبية بمعنى " التشريع الكنسي "

46ـــ قول البعض: (إعدام المجرم) ــ أو ــ (أعدم المجرم)

سبب المنع:

المسموع عن العرب: "أعدم الرجل" أي افتقر , وأعدم فلانا: منعه , وأعدم الله فلانا الشيء: جعله عادما له. ولهذ فإن الوضع اللغوي لا يساعد على ذلك الإصطلاح، إضافة الى أنه أجنبي عن المواضعات المعهودة لدى الفقهاء نحو " القصاص من القاتل " "قتل المحارب " وهكذا. أنظر مجمع اللغة العربية بمصر 9/ 130: من ألفاظ الكتاب المحدثين لأحمد حسن زيات.

47ــ قول البعض: (الفكر الإسلامي) أو (الفكر الديني)

سبب المنع:

الإسلام ليس مجموعة أفكار لكنه وحي نزل من رب العالمين في القرآن العظيم , وفي سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (إن هو إلا وحي يوحى).

48ــ قول البعض: (قبح الله وجهه)

سبب المنع:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير