تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأخوة المهتمين بعلم الحديث .... سؤال]

ـ[السني]ــــــــ[11 - 09 - 03, 07:03 ص]ـ

طالما جال في خاطري وصال، ولم أجد إجابة شافية.

من المعلوم أن السنن والمصنفات والمعاجم والمسانيد بها أحاديث اتفق أهل العلم على تضعيف أسانيدها والتي قد لا تصلح للاعتبار فضلاً عن الاحتجاج.

وسؤالي هو: ما الذي حمل مصنفيها على إخراجها؟

أرجو الإفادة.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[11 - 09 - 03, 07:48 ص]ـ

من ذلك ما ذكره الشيخ الدكتور (حمزة المليباري) فقال:

على أن العلماء عموماً غير المحدثين المتقدمين يسمحون في مؤلفاتهم بذكر الأحاديث الضعيفة حتى الإسرائيليات والموضوعات وغيرها بعد أن اعتمدوا على ما يحتج به في الموضوع، إذا كان موافقاً له، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في هذه المناسبة (الرد على البكري ص152):

". . . كما أنه إذا ذُكر حكم بدليل معلوم ذُكر ما يوافقه من الآثار والمراسيل وأقوال العلماء وغير ذلك لما في ذلك من الاعتضاد والمعاونة، لا لأن الواحد من ذلك يعتمد عليه في حكم شرعي، ولهذا كان العلماء متفقين على جواز الاعتضاد والترجيح بما لا يصلح أن يكون هو العمدة من الأخبار التي تكلم في بعض رواتها لسوء حفظ أو نحو ذلك وبآثار الصحابة والتابعين، بل بأقوال المشايخ والإسرائيليات، والمنامات مما يصلح للاعتضاد، فما يصلح للاعتضاد نوع وما يصلح للاعتماد نوع".

((عبقرية الإمام مسلم)) ص/36

ـ[علي أبو الحسن المصري]ــــــــ[11 - 09 - 03, 08:20 ص]ـ

لقد بين بعض الأئمة علة ذلك ومن هؤلاء أبو عبد الله الحاكم النيسابوري في "المدخل إلى الإكليل" (ص 65 ـ 72 / طبعة السلوم) فليراجع فإنه مفيد وعليه في هذه النقطة بعض الملاحظات التي لا تضر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير