تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سنن لا تغفل عنها]

ـ[ثابت]ــــــــ[11 - 09 - 03, 08:46 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هناك سنن ثابتة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحسن الإتيان بها قبل النوم، ومنها:

النوم على وضوء، ففي الحديث المتفق عليه توجيه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه، حيث قال له: ((إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت. فإن مت، مت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول ... الحديث))

ففي الحديث توجيه نبوي للاضطجاع على الجنب الأيمن، والنوم على وضوء، والإتيان بالدعاء المذكور وأن يكون آخر ما يدعوا به المسلم عند نومه.

ومن السنن أيضًا: الذكر حين الاستيقاظ أثناء النوم، فقد روى البخاري في صحيحه، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإنْ توضأ وصلى قبلت صلاته))

كما أن من السنة قبل النوم ما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها، الذي رواه البخاري: ((أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات))

كذلك قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، للحديث الصحيح في ذلك، وأن من قرأهما في ليلة كفتاه.

ومن السنن: قول: (سبحان الله) ثلاثًا وثلاثين مرة، و (الحمد لله) ثلاثًا وثلاثين مرة، و (الله أكبر) أربعًا وثلاثين مرة، كما ورد في التوجيه النبوي الكريم لعلي وفاطمة رضي الله عنهما.

ومن سنن النوم: الدعاء عند الاستيقاظ بالدعاء الوارد في الحديث الذي رواه البخارى، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: ((الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور))

ومن السنن كذلك: السواك عن الاستيقاظ من النوم، حيث من سنة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يبدأ بالسواك حين الاستيقاظ من النوم، كما في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها.

هذا وبالله التوفيق ...

ـ[كريمة المروزية]ــــــــ[11 - 09 - 03, 11:13 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي ثابت ثبتك الله على لااله الا الله حتى الممات موضوعكم مفيد

ولعلكم ذكرتمونا "كنت أتأمل حال الامام النووي رحمه الله تعالى .. حيث كان محافظ على أربعين سنه قبل النوم أذكر أني حاولت احصائها لكن لم تصل الى هذا العدد فهل هناك سنن مختلف فيها؟؟؟

وفق الله الجميع

ـ[ثابت]ــــــــ[12 - 09 - 03, 03:50 م]ـ

آمين.

أختنا الفاضلة أشكرك على تفضلك بالتعقيب، وأملي أن تشاركينا بما أحصيتيه من سنن النوم، لتعم الفائدة.

لك الدعاء ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير