تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الفازلين يمنع وصول الماء الى البشرة اذا وضع على الاطراف التي يجب غسلها اثناء الوض]

ـ[الاديب]ــــــــ[13 - 09 - 03, 06:36 م]ـ

هل الفازلين يمنع وصول الماء الى البشرة اذا وضع على الاطراف التي يجب غسلها اثناء الوضوء0

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[13 - 09 - 03, 09:12 م]ـ

القاعدة، كما ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – أن الإنسان إذا استعمل الدهن (الكريم والزيت) في أعضاء طهارته، فإما أن يبقى الدهن جامدا له جرم، فحينئذ لابد أن يزيل ذلك قبل أن يطهر أعضاءه، فإن بقي الدهن هكذا جرما، فإنه يمنع وصول الماء إلى البشرة وحينئذ لا تصح الطهارة.

أما إذا كان الدهن ليس له جرم، وإنما أثره باق على أعضاء الطهارة، فإنه لا يضر، ولكن في هذه الحالة يتأكد أن يمر الإنسان يده على العضو لأن العادة أن الدهن يتمايز معه الماء، فربما لا يصيب جميع العضو الذي يطهره.اهـ.

" فتاوى الطهارة " (ص 147).

وسئل الشيخ ابن عثيمين أيضاً:

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء ونحوه فهل تمسح عليه؟

فأجاب:

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتَحُتُّ (تزيل) هذا الحناء، لأنه ثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في إحرامه ملبداً. فما وُضِع على الرأس من التَّلَبُّد فهو تابع له (يعني تابع للرأس)، وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل اهـ.

"فتاوى المرأة المسلمة" (1/ 28).

ـ[الاديب]ــــــــ[13 - 09 - 03, 09:47 م]ـ

لاخ الكريم اجزل الله لك المثوبة ورفع قدرك وغفر ذنبك .................. 0

ـ[أبو نادر]ــــــــ[14 - 09 - 03, 02:17 ص]ـ

النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم كانوا يدَّهِنون, فمسألة الإدِّهان معروفة. ولكن ينبغي أن يُقال إضافة إلى ما فصَّله الشيخ بن عثيمين رحمه الله: أن مِن الأدهان ما يبقى في البدن ولا يذهب وهذه إذا كان الماء يمتزج معها كزيت الزيتون والجليسوليد والنيفيا ودف والفازلين فإنه لا تجب إزالتها, والوضوء مع وجودهاصحيح. بخلاف ما إذا كان الماء لا يمتزج معها.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير