للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٥) حالة نزيف الكبد الحاد (١).

(٦) حالة النزف الصاعق بسبب دوالي المريء (٢).

(٧) حالة السطام القلبي الحاد (٣).

فهذه الحالات الجراحية تعتبر من أخطر الحالات التي تستوجب العلاج بالجراحة اللازمة في أقرب فرصة ممكنة، بل إن بعضها لا يحتمل التأخير ولو لنصف ساعة فقط.

فعلى سبيل المثال حالة السطام القلبي الحاد، إذا لم يتم إسعاف المريض فيها بالجراحة اللازمة، فإنه سيموت خلال نصف ساعة بعد الإصابة (٤).

وإنقاذ حياة المريض الذي هو هدف هذا النوع من الجراحة


(١) الشفاء بالجراحة د. الفاعور ص ١٣٣.
(٢) الدوالي: مرض يصيب الأوردة في أجزاء متعددة في الجسم، وينتج عنه تمدد والتواء في الوريد، وضعف في جداره. الموسوعة الطبية العربية د. البيرم ص ١٤٣. والمريء هو: العضو الأنبوبي العضلي الذي يحمل الطعام من الفم إلى المعدة ويمتد من البلعوم خلال الصدر حتى يصل إلى المعدة تحت الحجاب الحاجز مباشرة. الموسوعة الطبية الحديثة لمجموعة من الأطباء ٦/ ١١٨٨. وتعتبر هذه الحالة -أي حالة النزف الصاعق بسبب دوالي المريء- من الحالات الجراحية المميتة التي يتم إسعافها بالتدخل الفوري بالجراحة. انظر: جراحة البطن. د. اللبابيدي، د. الشامي ص ٣٦٣، ٣٦٥.
(٣) السطام القلبي الحاد: حالة مرضية تحدث بسبب نزف مفاجيء ضمن ورقتي التامور نتيجة جرح ثاقب لعضلة القلب، فتتوقف قابلية القلب عن الاسترخاء، والانقباض الطبيعيتين كما تقل إمكانية استيعابه للدم الوريدي الراجع، وبذلك ينخفض النتاج القلبي والتوتر الشرياني بينما يرتفع الضغط الوريدي. جراحة القلب والأوعية الدموية د. القباني ص ٣٤٢.
(٤) المصدر السابق ص ٣٤٢، والوجيز في الجراحة الصدرية والقلبية د. بشير الكاتب ص ٣٦١.

<<  <   >  >>