للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

للعقل ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة" (١) اهـ.

وقال الشيخ عبد الباقي الزرقاني المالكي -رحمه الله- (٢): " .. المخدر ما غيب العقل دون الحواس، مع نشوة وطرب كأفيون وكذا حشيشة على الصحيح ... وبخلاف المرقد وهو ما غيبهما معًا كحب البلادر (٣) والداتورة (٤) فطاهران ... بخلاف المفسد والمرقد فطاهران ولا حد على مستعملهما ولا يحرم منهما إلا ما أثر في العقل .. " (٥) اهـ.

وقال الشيخ محمد عليش المالكي -رحمه الله- (٦): " ... وأما المفسد ويسمى المخدر أيضًا وهو ما يغيب العقل وحده بلا نشوة ولا طرب ومنه الحشيشة على المعتمد والأفيون، والبرش، وجوزة


= والكودايين. الموجز في الطب الشرعي وعلم السموم. د. محمود مرسي، د. سحر كامل ص ١٤٨.
(١) الدر المختار للحصكفي ١/ ٤١٢.
(٢) هو الشيخ عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني، ولد -رحمه الله- بمصر سنة ١٠٢٠ من الهجرة، أحد فقهاء المالكية، توفي -رحمه الله- بمصر في سنة ١٠٩٩ من الهجرة وله مؤلفات منها: شرح مختصر خليل، شرح مقدمة العزية، ورسالة في الكلام على إذا في النحو. معجم المؤلفين عمر كحالة ٥/ ٧٦.
(٣) البلادر: ويسمى البلادونا، وست الحسن وهو من النباتات القلويدية ويسبب الهلوسة وتشوش الذهن، ومن مشتقاته الهايوسيامين. المخدرات. د. البار ٥٨، ٥٩.
(٤) الداتورة: نبات بري يحتوي على كل من الأتروبين، والهيوسيادين، والهيوسين. الموجز في الطب الشرعي وعلم السموم. د. محمود مرسي، د. سحر كامل ص ١٤٨.
(٥) شرح الزرقاني على مختصر خليل ١/ ٢٣، ٢٤ مع حاشية البناني.
(٦) هو الشيخ محمد بن أحمد بن محمد عليش المالكي ولد -رحمه الله- بمصر سنة ١٢١٧ هـ ولي مشيخة المالكية بالأزهر، وكان فقيها، متكلمًا، فرضيًا، نحويًا، توفي -رحمه الله- بمصر سنة ١٢٩٩ هـ، وله مؤلفات منها: هداية السالك إلى أقرب المسالك في الفقه المالكي، وتذكرة المنتهى في فرائض المذاهب الأربعة، وحاشية على رسالة الصبان البيانية في البلاغة. معجم المؤلفين لعمر كحالة ٩/ ١٢.

<<  <   >  >>