للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الطيب (١) ... المرقد وهو ما يغيب العقل والحواس ومنه البنج والداتورة فطاهران داخلان في المستثنى منه واستعمال قليلهما الذي لا يغيب العقل جائز وكثيرهما الذي يغيبه محرم ... " (٢) اهـ.

وقال الإمام النووي -رحمه الله-: "ما يزيل العقل من غير الأشربة كالبنج حرام" (٣) اهـ.

وقال العلامة محمد بن أحمد الرملي الشافعي (٤) -رحمه الله-: "وخرج بالشراب ما حرم من الجامدات كالبنج والأفيون وكثير الزعفران والجوزة والحشيش " (٥) اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة المقدسي -رحمه الله-: " ... فأما إن شرب البنج ونحوه مما يزيل عقله عالمًا به متلاعبًا فحكمه حكم السكران في طلاقه .. ولنا أنه زال عقله بمعصية فأشبه السكران ... " (٦).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "والحشيشة المصنوعة من ورق القنب حرام أيضًا يجلد صاحبها كما يجلد شارب الخمر" (٧) اهـ.


(١) نبات يتبع الفصيلة البسباسية، ويستعمل في استصلاح الطعام ويعتبر من المواد المنومة التي تسبب الإدمان. المخدرات. د. البار ٦١.
(٢) منح الجليل لعليش ١/ ٢٦.
(٣) روضة الطالبين للنووي ١/ ١٧١.
(٤) هو الإمام محمد بن أحمد بن حمزة الرملي الشافعي ولد -رحمه الله- بمصر سنة ٩١٩ هـ، فقيه شافعي، تولى إفتاء الشافعية بمصر، وتوفي -رحمه الله- سنة ١٠٠٤ هـ ومن مؤلفاته: نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، الفتاوى، غاية البيان في شرح زبدة الكلام. معجم المؤلفين لعمر كحالة ٨/ ٢٥٥، ٢٥٦.
(٥) نهاية المحتاج للرملي ٨/ ١٠.
(٦) المغني لابن قدامة ٧/ ١١٤.
(٧) مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ٢٨/ ٣٣٩.

<<  <   >  >>