للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

طالب:. . . . . . . . .

إن شاء الله بيكمل بإذن الله، لكن عاد ندرس وضعنا.

أحسن الله إليك.

طالب:. . . . . . . . .

إيه هذا الجاري الآن، أنه بيصير فيه دورة في أحد المساجد القريبة، مدة أسبوع قبل العشر، قبل عشر ذي الحجة، والسبعة الأيام الأولى من ذي الحجة، العصر على العادة في المسجد عندنا.

طالب: في غير الموطأ يعني؟

هو بيسجل، الموطأ، إيه على شان يخفف شويه؛ لأن الكتاب كبير ما هو ... ، إلا إذا أردتم أن نغير في الشرح نسرع فلا باس، نعم؟

طالب:. . . . . . . . .

الله المستعان، الله يعفو ويسامح عندنا كتب، نعم، نعم؟

طالب:. . . . . . . . .

لا، إن شاء الله ما يكون إلا خير -إن شاء الله-، بإذن الله.

طالب: نغير الشريط؟

نعم؟

طالب: نغير الشريط؟

أحسن الله إليك

سم.

أحسن الله إليك.

[باب: الوضوء من المذي]

عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن سليمان بن يسار عن المقداد بن الأسود أن على بن أبي طالب أمره أن يسأل له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الرجل إذا دنى من أهله، فخرج منه المذي، ماذا عليه؟ قال: علي فإن عندي ابنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأنا أستحي أن أسأله، قال المقداد: فسألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، فقال: ((إذا وجد ذلك أحدكم فلينضح فرجه بالماء، وليتوضأ وضوءه للصلاة)).

عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب قال: "إني لأجده ينحدر مني مثل الخريزة، فإذا وجد ذلك أحدكم فليغسل ذكره وليتوضأ وضوءه للصلاة" يعني المذي.

عن مالك عن زيد بن أسلم عن جندب مولى عبد الله بن عياش أنه قال: سألت عبد الله بن عمر عن المذي فقال: "إذا وجدته فغسل فرجك وتوضأ وضوءك للصلاة".

يقول -رحمه الله تعالى-:

[باب: الوضوء من المذي]

المذي بفتح الميم وسكون الذال المعجمة، وتخفيف الياء على الأصح، ماء أبيض رقيق لزج، يخرج عند الملاعبة، أو تذكر الجماع، وما أشبه ذلك، أو تكرار النظر.