للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[القادرية]

ومن الطرق المشهورة في بلاد أفريقيا والبلدان العربية وشبه القارة الهندية الباكستانية , نسبة إلى عبد القادر الجيلي أو الجيلاني " نسبة إلى جيل " وهي بلاد متفرقة وراء طبرستان , ويقال لها أيضاً جيلان وكيلان (١).

والنسبة إليه جيلي وجيلاني وكيلاني (٢).

ولد سنة ٤٧١ هـ (٣).

وقيل: سنة ٤٧٠ هـ (٤).

في بيت أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست , وأمّه أم الخير فاطمة بنت الشيخ عبد الله الصومعي الزاهد حملت به هي بنت ستين سنة (٥).

ويحكون عنها أنها قالت:

" لما وضعت إبني عبد القادر كان لا يرضع ثديي في نهار رمضان , وغمّ على الناس هلال رمضان , فأتوني وسألوني عنه فقلت: لم يلتقم اليوم ثدياً , ثم اتضح أن ذلك اليوم كان رمضان , واشتهر في بلدنا ذلك الوقت أنه ولد للأشراف ولد لا يرضع في نهار رمضان " (٦).

ويحكون عن عمته بأنها أيضاً كانت ولية من كبار الأولياء حيث أن جيلان أجدبت مرة واستسقى أهلها فلم يسقوا , " فأتى المشائخ إلى دار الشيخة أم محمد عائشة عمة الشيخ عبد القادر رضي الله عنه , وسألوها الإستسقاء , فقامت إلى رحبة بيتها وكنست الأرض وقالت:

يا رب , أنا كنست فرشّ أنت. وقال: فلم يلبثوا أن أمطرت السماء


(١) شذرات الذهب ج ٤ ص ١٩٨.
(٢) الأنساب ج ٣ ص ٤١٤.
(٣) بهجة الأسرار ومعدن الأنوار لنور الدين الشنطوفي المتوفى ٧١٣ هـ ط مصطفى البابي الحلبي القاهرة , أيضاً سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ج ٢٠ ص ٤٣٩.
(٤) الفتح المبين للسيد ظهير القادري ص ٤ ط.
(٥) قلائد الجواهر في مناقب الشيخ عبد القادر لمحمد بن يحيى التادفي ص ٣ ط دار الكتب العربية الكبرى البابي الحلبي.
(٦) بهجة الأسرار للشنطوفي ص ٨٩ , قلائد الجواهر لابن التادفي ص ٣ , الفتح المبين لظهير الدين القادري ص ٥ , الطبقات الكبرى للشعراني ص ١٢٦ , نفحات الأنس للجامي ص ٥٠٧ , جامع كرامات الأولياء للنبهاني ج ٢ ص ٩٠.

<<  <   >  >>