للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سلام بن رزين قاضي أنطاكية، قال: حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله بن مسعود، قال:

بينما أنا والنبي صلى الله عليه وسلم في بعض طرقات المدينة، إذا أنا برجل قد صرع، فدنوت فقرأت في أذنيه، فاستوى جالساً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ماذا قرأت في أذنه يا ابن أم عبد؟ "، قلت: فداك أبي وأني، قرأت: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ} [المؤمنون: ١١٥]، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي بعثني بالحق، لو قرأها موقن على جبل لزال "؟ أحمد من جهة

قال أحمد بن حنبل: " هذا الحديث موضوع، هذا حديث الكذابين، منكر الإسناد " (١).

قلت: هو حديث لم يتعين واضعه، أو واضع إسناده، وجائز أن تكون حجة أحمد من جهة أن الأعمش معروف الحديث، وليس هذا عند أحد من أصحابه، فكيف صار مثله إلى رجل مجهول كسلام هذا، وجائز أن تكون الحجة أن الحديث معروف من حديث عبد الله بن لهيعة، رواه عن عبد الله بن هبيرة، عن حنش الصنعاني، عن عبد الله بن مسعود (٢).

ولم يأت من ابن لهيعة ذكره السماع في روايته، ومعروف أنه وقعت في روايته المنكرات، تارة من جهة حفظه، وتارة من مظنة التدليس.

ومن أثبت الروايات عنه رواية عبد الله بن وهب، وقد رواه عنه بإسناده إلى حنش، مرسلاً (٣).


(١) العلل (النص: ٥٩٧٩) وعنه: العقيلي في " الضعفاء " (٢/ ١٦٣) وابن الجوزي في " الموضوعات " (رقم: ٤٩٨).
(٢) أخرجه أبو يعلى (رقم: ٥٠٤٥) وابن السني في " اليوم والليلة " (رقم: ٦٣١) والحكيم: الترمذي في " نوادر الأصول " (رقم: ٨٤٧ _ تنقيح) والطبراني في " الدعاء " (رقم: ١٠٨١) وأبو نُعيم في " الحلية " (١/ ٣٨ رقم: ١١) من طريقين عن ابن لهيعة به .......
(٣) كذلك أخرجه ابنُ أبي حاتم في " تفسيره " (٨/ ٢٥١٣)، وأيضاً هوَ مرسلٌ عند الخطيب في " تاريخه " (١٢/ ٣١٢) من طريق عفيف بن سالم الموصلي عن ابن لهيعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>