للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ص٢٧٩ الطبعة الأولى وفيه: استحله لأبيه أن يظهر معناه أن المظفر طلب من ييدرا سيكا العفو عن أبيه أي عن المنصور أبي المظفر الذي أسره ييدراسيكا.

ويقال أيضا: استحل من فلان (ابن بطوطة ١: ١٧٣).

حَلّ: ضعف، خور، نحول، ذبول، هزال، ضني (الكالا).

ويذكر شولتنز (أنظر: فريتاج) ما معناه باللاتينية: إذابة، حل، تحلل، ذوبان وإيضاح، شرح، بيان. وفي نقله من أبي الفرج (ص٧٣) غير أن كلمة حَلّ هذه مصدر حَلّ.

حِلّ: غفران الخطيئة قضى به القسيس. (همبرت ص١٥٤) وفي معجم بوشر: حِلَّ من الخطايا.

أخذ حلاً: تحلل من نذوره وقضاها (بوشر).

جعله في حل: غفر له، وعفا عنه (ألف ليلة ١: ٥٩٢) وجعله في حل من، ففي ألف ليلة (٢: ٤٠٠) اجعلني في حل مما أغراني به الشيطان.

وتقول أم لولدها: إن لم تفعل ما آمرك به لا أجعلك في حل من لبني. وقد ترجما لين إلى الإنجليزية بما معناه: لا أبرأ ذمتك مما يجب لي عليك مقابل لبني.

أنت في حل من الشيء: أنت حر لتأخذ هذا الشيء، إني لن أسمح لك بأخذه، ففي كليلة ودمنة (ص١٩٥): فقال أيها السارق أنت في حل مما أخذت من مالي ومتاعي (ألف ليلة ٤: ١٨١) وقد أخطأ لين في ترجمة ما جاء فيها (٣: ٥٥٦) إلى الإنجليزية بما معناه: أنت بريء من تبعة ذلك.

وحِلَّ: عند البنّائين ما بين الحجرين المتلاصقين في الحائط (محيط المحيط).

حَلَّة: (انظر لين): قدر، مرجل، تتخذ من الخزف أو النحاس (همبرت ص١٩٨، هلة، سافاري ص٣٥٠، بوشر). (وهي فيه حُلَّة مادام يجمعها على حُلَلأ) ألف ليلة ٢: ١٠٦، وطبعة برسل ١٠: ٤٥٦ ..

وحَلَّة: فتق، محل مفتوق (الكالا).

حِلَّة: حي، عشيرة، قبيلة (مارمول ١: ٣٦، ٢: ١٧١، ٢٢٣، وفيه ( Heyla) ، تاريخ البربر ١: ٤٣٧، ٤: ١٨٥، ٤٧٢، ٤٧٤، ٤٩٠، وما يليها).

وحِلَّة: الخباء بما يحتويه من متاع (زيشر ٢٢: ١١٧).

وحِلَّة: ملكية مدينة (أماري مخطوطات) وحِلَّة: مدينة عظمى (ويرن ص٢٤، ١١٠).

وحِلَّة: غفران، مغفرة (هلو)، غفران علني عام (بوشر).

حُلَّة: اسم ثوب، ومعناها غامض جداً (انظر لين) فهي عند الادريسي ثوب من الكتان

<<  <  ج: ص:  >  >>