للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

واستخرج: استخلص بالتقطير (بوشر) وقطّر، صعَّد (همبرت ص٩٣).

واستخرج منه: ابتز أمواله واغتصبها ويقال أيضاً استخرج أمواله (معجم المختارات، الثعالبي لطائف ص١١) وفي حيان - بسام (١: ١٧٢ ق): فأمر بحبسه ليستخرج منه. وفي (٣: ٣ق): يستخرجانها وجبايتهما بأشد العنف من كل صنف حتى تساقطت الرعية وجلت أولا فأولا (نقلا عن مخطوطة ب لأن في مخطوطة. بياض في هذا الموضع).

واستخرج: استنبط (الثعالبي ص٤، المقدمة ١: ٢٠٤، معجم أبي فداء (وقد أخطأ فليشر في كتابة الكلمة فيه).

واستخرج: جمع، ففي ألف ليلة (برسل ١٢: ٥١) في الحديث عن تلميذ: تعلم القرآن العظيم والخط والاستخراج أي علم الحساب.

واستخرج: أنفق، ففي حيان - بسام (١: ١٧٤و): ولا يستخرج من عنده إلا في سبيل الشهوات. وكذلك في عبارة محرفة في هذه الصحيفة، والتي يذكرها الخطيب (ص٥١ ق) بقوله: لا يستخرجح منها شيئاً لفرط بخله.

واستخرج الحطب: قطع الحطب واستعمله (بوشر).

واستخرج إلى فلان: تعقب سيرته، وأمعن في الفحص عنه. يقول محمد بن الحارث (ص٣٠١) في كلامه عن أحد القضاة وعمن كان قبله: لما ولي عمرو بن عبد الله المرة الثانية استخرج إلى سليمان بن أسود وتعقب عليه بعض أقضيته ونظر إليه نظراً وقَّفه به موقف الضيق.

خَرْج: دَخْل وخرج: استيراد وتصدير (معجم الادريسي).

وتطلق كلمة خرج في عمان اليوم على ضريبة الأرض (الخراج) بما فيها الضريبة على المواشي والمحصولات وما أشبه ذلك (يلجراف ٢: ٣٨٤).

وخرج: استئجار، اكتراء (فوك).

يقال مثلا: دار خَرْج: دار مستأجرة دار كراء. ففي كتاب محمد بن الحارث (ص٢٩٧) وحين أعلن الزوج إنه لا يملك داراً قال القاضي لأبي الزوجة: ولا كرامة لك أن تخرج ابنتك من دارها إلى دار خَرْج مع زوجها فتمشي بفراشها إلى (على) عنقها من دار إلى دار فتهتك سترها.

وخَرْج: ما يصلح للمرء. يقال: ما هو خرجي أي هذا لا يصلح لي. وإن كان هذا خرجك خذه أي إن كان هذا يصلح لك فخذه. وهذا المنصب ما هو خرجه أي هذا المنصب لا يصلح له ولا يليق به. (بوشر).

خرج المشنقة: مستحق الشنق (بوشر).

خرج الزمان: مطابق لذوق العصر، وفق العادة الجارية، له قبول عند الناس (فهرسي للمخطوطات الشرقية في مكتبة ليدن ١: ٣٠٥).

خرج سفر البحر: يصلح لسفر البحر الطويل، (ألف ليلة برسل ٤: ٢٢) ويقال أيضاً: خرج البحر (ألف ليلة برسل ٤: ٤٩) وفي ألف ليلة (برسل ٩: ٢٦٣): فقال كل من فتح ضبة من غير مفتاح يبقى خرج الحاكم، وهذا يعني مثل ما جاء في طبعة ما كن: علم الحكم تأديبه.

وخَرْج يجمع على خروج: شريط، كشكش (محيط المحيط).

<<  <  ج: ص:  >  >>