للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومخزن: خزانة الدولة (مملوك ١، ١: ١٠، ابن بطوطة ٣: ٤٦٢، ٤: ٤٢، ٩٧، ١٢٠) وفي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٣٢ ق): تقييد أموال المخزن، وعند الخطيب (ص١٨٦ ق): أخذ ماله للمخزن. وعند مارمول (تاريخ ثورة المغاربة ص٦٤): صاحب مخزن الملك (في أفريقية). وفي دولة الموحدين: عبيد المخزن ويظهر أنهم كانوا كتيبة من الزنوج تتولى حراسة السلطان وتتقاضى معاشها من خزانة السلطان. وقد ذكرهم كرتاس في (ص١٧٤). وفي الحلل (ص٦٢ ق) في الكلام عن استيلاء جيش عبد المؤمن على مراكش: ودخلت صنهاجة وعبيد المخزن من باب الدباغين.

وتعني كلمة المخزن اليوم: فرسان الدولة (دوماس صحارى ص١٣٠، ١٩٧، ٢٥٤، سندوفال ص١٠٢، ٢٨٦، ٣٢١، ٤٢٤، هيرش ص٧٢) وهم ضباط وفرسان يختارون لجباية الضرائب، (رولاند)، جنود نرتزقة مجلة الشرق والجزائر (٦: ١٣٢). ويقول بليسيه (ص١٥٢) ما معناه: (قبيلة المخزن هي القبيلة التي يكون جميع فرسانها في الخدمة الدائمة للدولة متمتعين بمنافع منها.

ومخزن: ضريبة، خراج، يقول ابن حمو (ص٨٧): فان كان زمان رخاء وخير، فتسير فيهم أحسن سير تعدل في مخازنهم عند الغرامات. وإن كان زمان جدب وغلاء (فترفق بهم في المخازن والمجابي). (أماري ديب، ملحق ص٦) حيث يمكن أن تعني هذه الكلمة عنده أيضاً حق التخزين وهو ما يدفع لخزن البضاعة كما ترجمة الناشر.

مخزن: بلاط الأمير، بلاط الملك (الكالا) شينييه ٣: ١٦٥) ومن هذا سمي البلاط: دار المخزن (فلوجل مادة ٦٩ ص٥) ومخزن وحدها تعني نفس المعنى أي بلاط الملك (الكالا).

ومخزن: مسكن، مأوى، مثوى (الكالا).

ومخزن: الحكومة، الدولة (دوماس قبيل ص١٩٣، شيرب ديال، ب ص٢٤، أماري ديب ص١٣١) حيث يرى الناشر (ص٤٢٢ رقم ١٧) تغيير كتابة الكلمة وهو مخطئ في هذا.

ومخزن: ضرائب الدولة وكل ما يتعلق بها (دوماس قبيل ص٩) نصارى المخزن: الرقيق من النصارى الذين هم ملك البلدة والكجتكع (هيدو ص٤٢).

مَخْزَنة: حق، صندوقة، علبة، ففي رياض النفوس (ص ١٠٠ ق): وقال له ايتني بالمخزنة التي فيها الكافور. وقد تكرر ذكر الكلمة مرتين بعد ذلك.

مَخْزَنيّ: نسبة إلى المخزن أي خزانة الدولة.

والأشغال المخزنية: المالية، واردات الدولة. ففي مخطوطة كوبنهاجن المجهولة الهوية (ص ٦٧): وكان باشبيلية ينظر في بعض الأشغال المخزنية والسهام السلطانية، واقرأها كذلك عند أماري (ص ٣٨٢).

المغارم المخزنية: الضرائب التي لم يفرضها القرآن ولا السنة (كرتاس ص٨١) حيث أراد نورنبرج (ص٣) وه مخطئ أن يغير كتابة الكلمة.

وتسمى أيضاَ: الوظائف المخزنية (كرتاس ص١٠٨، ٢٧٥) والألقاب المخزنية (المقدمة ٢: ٣٠٠).

ومخزني: فارس يستوفي أجره من المخزن أي خزانة الدولة لأن جنود القبائل لا يتقاضون راتباً (سوزا فستيجيون ص١٥٧، مارمول ٢:

<<  <  ج: ص:  >  >>