للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأخلف: خيب الآمال (الثعالبي طبعة كول ص٣٩).

ويقال أيضاً: اخلف البلاد الغيوث أي خيبت الأمطار آمال الأرض (ملر ص٢٧).

وأخلف: كذب، أتى بافك وبهتان (بوشر) تخلّف (من مصطلحات مرافعة القضاء): لم يحضر أمام القاضي في موعد الدعوى المعين له، ففي كتاب العقود (ص٨) فإن تخلّف عن الدعوا فليغرم ما جرت به العادة. وفيه أيضاً: وثيقة التخلف تخلف فلان بن فلان على الدعوة الذي (التي) دعاه فلان بن فلان إلى العامل - وجبت على تخلفه كذا وكذا درهماً.

والمصدر التخلّف من مصطلح الطب ومعناه عسر الهضم وبطؤه. ففي معجم المنصوري: التخلف التأخر ومعناه في الهَضْم والنضج النقصان والتأخر عن وقته.

وتخلَّف: كَسَل، خمل (دي سلان، المقدمة ٣: ١٣٧) والمصدر التخلف معناه الكسل والخمول وفي حيان - بسام (١: ١١٤و): فتسمى بالمستكفي بالله وعبد الله العباسي الأول من تسمى به وافقه في وهنه وتخلّفه وضعفه (تخلفه هو صواب كتابة الكلمة، وقد سقطت من المخطوطة وعبد الله، وفيها: في أفقه ووهنه).

وتخلّف: بله، تبله، تبلّد.

(المقري ٢: ٢٢٢ (هو مرادف تغفل)، وفي حيان بسام (ص١٥٥ و): كان ساذج الكتابة بين الجهل والتخلف (أماري ص١٢١) وانظر العباديين حيث صواب الكلمة التخلّف.

وتخلَّف: انهمك في الملذات. انهمك في الفسوق والدعارة (معجم ابن بدرون، تاريخ البربر ١: ٢٦٧) وعليك أن تقرأ الكلمة التخلف وهي مرادفة لفسوق. وفي كتاب الخطيب ص٩٧ ق): فجرى طلق الجموح من التخلف حتى كبالفيه ويديه.

وقد ذكرت هذه الكلمة في معجم فوك في مادة malus.

وتخلّف: خلّف خلاّه وراءه (عباد ٤: ١٥٨ - رقم١٢، معجم ابن جبير، البكري ص١٣١، ١٣٥، ١٦٧، المقري (٣٣٣، ٦٢٥، ٦٤٠، بحوث ١ الملحق رقم٧، تاريخ البربر ١: ١١٠، ١٢٩، ١٩٩، ٢٥٩، ابن العوام ١: ٧٥، ابن القوطية ص٢ وص٣١ و، حيان - بسام ٣: ٥٠ وطبقاً لمخطوطة ب).

وتخلَّفه: استخلفه، جعله خليفة له، وفي كتاب محمد بن الحارث (ص٣٣٦): وكان أمير المؤمنين كثيراً ما يتخلف أسلم بن عبد العزيزي في سطح القصر إذا خرج في مغازيه.

تخالف: تخالف العادة ذكرها فوك في مادة abusio.

انخلف: تعوض، اعتاض، استرجع ما فقد. (فوك، الكالا).

اختلف: ضد اتفق، لم يتفق في الرأي، يقال: اخْتُلِف بين كذا وكذا. ففي تاريخ أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>