للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في نقده مقالة ابن جزلة: هذه ترجمة كان الأولى أن تسقط من أصل الكتاب (ضد: نسخة صورة) وإنما تستعمل أيضاً بمعنى أي نسخة كانت من الكتاب. (انظر: فوك والمقري ١: ٦٠٧) وفي رحلة العبدري (٨٣و): ((فكلمته في قراءة جامع البخاري عليه، وأتيته بأصل منه اشتريته، فاستغرب حالي في ذلك وقال لي إن أردت أن تقرأ في أصلى وتوفر عليك ما تشترى به فافعل، فقلت أريد أن أقرأ هذا الكتاب في أصل يكون لي أرجع إليه)).

ويقال للشيء يملك فيه شبهة: فاسد الأصل. (رياض النفوس ١٠٢و) - ويقال في ضده شيء له أصل، ففي رياض النفوس (١٠٢و): ((فقلت له هذا زيت له أصل)).

والأصل: صفة الشيء جيدة أو رديئة (بوشر مادة acabit) والأغلب استعماله للصفة الجيدة، ففي ألف ليلة (١: ٢٩٠): الأصول محفوظة، وقد ترجمها لين بما معناه: الصفات الشريفة التي تذكر. وربما كان رولاند يقصد نفس المعنى حين ترجم أصول بمعنى الطريقة المتبعة والنهج.

والأصل: الفسيل والشجرة كلها، ففي البكري (٣٢): من النارنج ألف أصل (البكري ١١٦، ابن العوام ١: ٥٠٥ حيث يجب أن تقرأ أصول كما هي في مخطوطة الاسكوريال وكذلك في مخطوطة ليدن. وفي تاريخ البربر (٢: ١٣٨): الأصل: الواحد من الكرنب ومن الخس ومن اللفت.

الأصول = أصول الدين (المقري ١: ٤٨٦).

الأصلان: أصول الدين وأصول الفقه (المقري ١: ٥٨٥، ٦٢١، ٩٤٠، ٣: ١٣٢). وفي حياة ابن خلدون (١٩٨ق) قرأ المنطق والأصلين على الشيخ أبي موسى. وفيه: أخذت عنه الأصلين والمنطق وسائر الفنون الحكمية والعقلية. وفي ص ٢٠٢و: ثم قرأت المنطق وما بعده من الأصلين وعلوم الحكمة، وفي الخطيب ٢٤ق: كان مضطلعاً بالأصلين قائماً على العربية. ومثله: الأصولان: دى ساسي مختار ١: ٣٧١، ابن الأثير ١٠: ٤٠٠ وفيه: غارماً بأصولي الدين والفقه، غير أن الصواب عارفاً بدل غارماً كما هو مذكور عند النويري، أفريقية ص٥٢ق والمقري ١: ٥٥١ (انظر: تعليقات).

وله أصل: بسبب (بوشر).

من أصل: مأخوذاً من، معتمداً على (بوشر).

أصلاً، (من غير أداة نفى): أبداً، قط لا أصلاً، جاء في المقدمة (٢: ١٤٦): أخرج له مقروناً بغيره لا أصلاً، أي غير معتمد على سنده وحده. وكذلك جاء في ص١٤٩ منه.

أَصْلِيْ، أصْلِياً: أساسياً، جوهرياً (بوشر).

أَصْلاَني = أصلي، يقال البيت الأصلاني أي البيت الأصلي بيت الأجداد (ألف ليلة، برسلاو ١٠: ٢٨٢) وفي طبعة ماكن: الأصلي.

أصيل: بمعنى كريم، شريف، يقال فرس

<<  <  ج: ص:  >  >>