للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على سلسة جبال سيرا كادوما (أخبار ص٣٨) ولتمييز جبال البرينة يسمونها الدر الآخر أي سلسة الجبال الأخرى لأن كلمة درب تستعمل بمعنى سلسلة جبال. ففي المقري مثلاً (١: ٩٢): وليس بين المسلمين والنصارى درب ولذلك يغزو دائماً بعضهم بعضاً.

ودَرْب: طريق ففي محيط المحيط: والمولودون لا يستعملون الدرب مؤنثاً للطريق مطلقاً ويجمعونها على دَرُوب.

وكذلك الأمثلة التي نقلت في (مملوك ٢، ١: ١٤٧، وتفسير كاترمير لها بالزقاق الضيق غير صحيح). أبو الفداء جغرافية ص١١٩، المقري ٢: ٧٠٩، زيشر ١١، ٤٩٤، ٢٢: ٧٥، ١٢٠).

وفي الأندلس يقول أبو الوليد (ص٢٢٢) ما يلي: الفصيل حائط قصير يكون دون السور محو الستارة ويقال لمكان (للمكان) الذي يحتوي عليه عندنا درب.

وهذه هي إذا التي جعل منها الأسبان أدرف ( adarve) وهي كلمة تعني في لغتهم محل متسع مشرف في أعلى الأسوار ترتفع فيه الشرفات. ويطلق توسعاً على حائط السور.

ودرب: يطلق في قسطنطينة على ميدان أدرجته تتصل بالشارع بممر أو زقاق ضيق يسد من طرفيه وعلى هذا الميدان أو الرحبة تقوم أربعة منازل أو خمسة أو ستة تعود لأسرة واحدة. وهو ما يسمى في باريس cité وفي لندن Square.

والقصر الذي بناه أحمد باي في قسطنطينية سنة ١٨٣٣. والذي يسكنه اليوم حاكم المنطقة العام، والذي يحتوي على عدد من المنازل تؤلف حياً خاصاً منفصلاً عن بقية المدينة ولا يتصل بها إلا بشارع واحد كان قبلاً يسد من طرفيه، هذا القصر يسميه أهل البلد درباً أيضاً.

دُرُوب: متاريس (تاريخ البربر ٢: ٥٦).

ودَرُوب: متاهة، تيه (المعجم اللاتيني العربي).

ودُرُوب: مرادف آثار وهي الرسوم التي تطبعها الأقدام في الطريق (دسكارياك ص٥٤٩).

ودُرُوب: مقياس للمياه الجارية (جريجور ص٤٤). ولا تزال لفظة دَربو بهذا المعنى مستعملة في نظام المقاييس المترية في صقلية حتى أيامنا هذه (أماري مخطوطات).

دُرْبَة: لا تعني الاعتياد والمران على الشيء فقط بل تعني أيضاً: حنكة ومهارة وخبرة اكتسبت بطول الممارسة (الادريسي ص١٦٨)، وفي كتاب الخطيب (ص٦٤ ق): وأرسل رسولاً إلى ملك قسطيلة ثقة بكفايته ودربته وعجمة لسانه.

ودُرْبَة = سياسة (فوك).

دُرَيْب. دُرَيْب التبانة: المجرة، أم السماء، أم النجوم (بوشر).

دَرّاب. كان الدَرَابون في الأندلس هم اللذين يحرسون أبواب (درب) الطرق والأحياء ويغلقونها عند الغسق. وكان لكل طريق درّاب مسلح، وهو مزود بمشعل وله كلب وعليه أن يسهر لحراسة الأهلي. انظر المقري (١: ١٣٥).

دَرّابة الدكان: إذا كانت باب الدكان تتألف من مصراعين عرضاً يسمى كل مصراع منهما درابة.

<<  <  ج: ص:  >  >>