للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومن هذا دفع الدين أي أداه (بوشر، هلو، ابن جبير ص١٦٧، ٢٨٧، وفيه دفع له المقري ١: ٦٠٢، ٧٢٨، ألف ليلة ٣: ٨٢).

ودفع عن فلان: سلّفه ما يؤدي به دينه لآخر (بوشر، ألف ليلة ٣: ٧١).

ودفع: بذل له مالاً. يقال مثلاً: طلب مني التاجر سبعة دراهم فدفعت له خمسة، كما يقال دفعت للوالي كذا على أن يقضي لي الحاجة الفلانية (محيط المحيط).

ودفع: انفق المال. ففي الادريسي (الباب الثاني الفصل الخامس): وكان أمير مكة يجمع هذا المال من الضرائب فيدفعه في أرزاق أجناده إذ منافعه قليلة، وهذا في مخطوطة اج د، وفي مخطوطة ب: فينفقه.

ودفع النبات: نما وفرع وذلك حين تطلع براعمه في الأشجار والنبات (ابن العوام ١: ١٨٠، ٢٠٢).

ودفع: صرخ. هتف. ففي ابن القوطية (ص٣٢ و): فدفعوا كلهم بلسان واحد، أي صرخوا كلهم بصوت واحد.

ودفع بمعنى دافع: أخّر، أجّل (معجم اللطائف) هذا إذا كانت كتابة الكلمة فيه صحيحة.

دافع. دافعه: خالفه وناقصه، خطّأه. انظر مثالاً في رياض النفوس مادة دفع.

ودافع فلاناً: رد اليه، سلّم إليه، أرسل إليه. ففي تاريخ البربر (٢: ٤٥): ولحق بفاس فامتنع عليه أهلها ودافعوه بحرمة فاحتملهن وفر أمان العسكر إلى الصحراء. وأرى أن هذا هو معنى الفعل في عبارات ابن خلدون، مثلاً في تاريخ البربر (١: ٤٣٦): ودافعوه على البعد بطاعة ممرضة فتقبلها (وكذلك في ٢: ١٤٣) وفي (١: ٦٠٢) دافعهم بالمواعد أي أعطاهم مواعيد (ص٦٢٢، أغلب ص٢٤).

تدفَّع: ورد مثال لهذا المعنى بالمعنى الذي ذكره لين عن تاج العروس في مادة تفاعل في كلامه عن السيل، وهو موجود في كتاب عبد الواحد (١٥٧) حيث يحب محو تعليقتي.

تدافع: أحال كل واحد التهمة إلى الآخر ففي الأخبار (ص١٣٦) وقد فقدت بدرة فتدافعوا فيها كل يتهم بها صاحبه (انظر لين نقلاً عن تاج العروس).

وتدافع: ماطل بالشيء ففي تاريخ البربر (١: ٤٩٢) وفاوضهما فيمن يدفعه إليها فأشار عليه الحاجب بمنصور بن مزني وأشار منصور بالحاجب وتدافعا حتى دفعهما جميعاً إليها.

تدافع: بالمعنى الذي ذكره لين عن التاج (٩٥٥) في الكلام عن السيل (عباد ٢: ١١٥، معيار، ص١٦) وفي كتاب الخطيب (ص١٢٦ ق): السيل المتدافع.

اندفع. اندفع السابح في الماء: غاص فيه (ابن بطوطة ١: ٢٣٥).

واندفع: حدث بغتة، عرض بغتة، طرأ

<<  <  ج: ص:  >  >>