للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أدال. الغرامة إدالة بينهم أي أن كل قبيلة منهم تجمع الضريبة بدورها، وتحتفظ بها لها (تاريخ البربر١: ٥٩).

وأدال الشيء بغيره: أبدله له. (عباد ٢: ١٦٣، فليشر تعليق علي القصري ١: ٩٠١، بريشت ص٢٦٦، ويعني أيضاً: أبدل شخصاً من شخص بآخر (فليشر المصدر السابق، تاريخ البربر ١: ١٢، ٢: ١٧).

تداول، تُدُوّل (المبني للمجهول): فُسَّر، شُرح، (رنان ابن رشد ص٤٣٨) حيث نجد في المخطوطة: وتُدوِّلتْ بهذا الضبط وهو الصواب.

تداول: تولى الملك كل واحد بدوره. ففي حيان - بسام (١: ٧٢و): فازدلف إلى الأمراء لمتداولي (المتداولين) بقرطبة من آل حمود ومن تلاهم.

تداول: جاء إلى المكان في أوقات مختلفة. ففي كليلة ودمنة: وكان الصيادون كثيراً يتداولون ذلك المكان يصيدون فيه الوحش والطير.

وتداول: كرر استعمال الشئ، ويمكن أن نضيف إلى الأمثلة التي ذكرها فريتاج ما نقله دي ساسي في اللطائف (٢: ١٢٥): تداول أبياتاً من الشعر أي ينشدها. وفي بسام (٣: ٨٥و): سمعت القوالين يتداولونها لعذوبتها.

تداول على أمر: تفاوض، وتحادث، وتذاكر معه على أمر.

تداول معه على الأمر: تشاور معه على الأمر (بوشر).

إدَّال: حدث، عرض، وقع، حصل، (أماري ديب: معجم).

دول: هؤلاء: دول ودول: جميع الناس على اختلافهم، كل الناس:، وأخذ من دول ومن دول: أخذ بكثرة (بوشر).

دالة: دور (رولاند) ونحوية (محيط المحيط).

أخذ دالاته: أي الأشياء التي له (محيط المحيط).

دَوْلَة: نَوْبَة، انظر مادة دال. وفي المقري (٣: ٦٧٧): فأخذ صاحب الدولة في القراءة أي صاحب النوبة.

ودَوْلَة: درس الاستاذ، ذلك لأن الأستاذ يلقي دروسه في أوقات معينة ومنتظمة (فوك، الكالا) ففي المقري (٣: ٢٠١) والعبدري (ص١٨ ق): وسمعت عليه دُولاً من صحيح مسلم وقد سمع جميعه على القاضي الخ. وفي العبدري (ص٣٣ و): ولما حضرت تدريسه مرَّ لهم في دولة التفسير قوله تعالى الخ. وفيه (ص٨٣ و): وعدني الأستاذ أن يقرأ معي صحيح البخاري وعطّل لأجلي أكثر الدول، وبعد ذلك: ولما أشتكى الطلبة لحرمانهم من دروسهم قال لهم الأستاذ: هذا الرجل ضيفنا فانتظروا حتى ينتهي من قراءة هذا الكتاب فترجعوا إلى دولكم وأنتم مقيمون. (ص٨٣ ق مرتان، ٨٥و).

<<  <  ج: ص:  >  >>