للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ذهب في: دخل، تغلغل، ففي ابن العوام (١: ١٩٤) في كلامه عن نباتات: ما لا يذهب عروقها في الأرض وفي (١: ٢٩٠) عليك أن تقرأ وفقاً لما جاء في مخطوطتنا: لأنه ليس له أصل ذاهب في الأرض.

ويقال أيضاً: ذاهب في الهواء أو ذاهب في السماء أي مرتفع جداً. وذاهب في العرض أي عريض جداً (معجم الإدريسي) وذاهب في العمق أي عميق جداً (معجم المنصوري انظر غور).

وذاهب وحدها ترادف كلمة كثير، يقال شجرتين ذاهب أي شجرتين كثير (معجم الإدريسي) وكلمة قاطع معناها قوي، يقال نبيذ قاطع وخميرة قاطعة إلى غير ذلك غير أن صاحب محيط المحيط يفسر ((دواء قاطع)) (أي دواء قوي) بقوله: ذهبت قوته.

ذهب عليه: لا يعني نسيه فقط (لين، دي يونج) بل يعني أيضاً: لم ينتبه إليه وانصرف عنه، ففي النووي (ص٨١) وقد نقله دي يونج: وأيّ علم كان يذهب على الشافعي، يريد أن الشافعي قد درس كل العلوم.

وذهب يليها فعل مضارع: من أفعال الشروع بمعنى أخذ يفعل وبدأ يفعل (معجم الطرائف، تاريخ الأغالبة ص١٦).

وذهب: صمم، عزم، نوى، قصد. يقال: ذهب أن، ففي كتاب محمد بن الحارث (٢٩٤): فذهب صاحب المدينة أن يأمر بزجره. كما يقال: ذهب إلى، ففي حيان (ص٥٧ ق): وذهب إلى إدخال المسجد الجامع معه في قصبته. وفيه أيضاً: اجتمع بنو خلدون - لأفكار ما ذهب إليه من ذلك.

ويجب إضافة إلى، إلى العبارة في حيان - بسام (١: ٤٦ ق): فعَرَّفْناه مَن كره مِنْ ورائنا لاجتيازه ذهابهم (إلى) التمرس به (المقدمة ٢: ٤٤، ملّر ص٨، أماري ديب ص٢٢٤).

ويقال: ذهب إلى أن أيضاً، ففي حيان (ص٥٧ ق): وذهب أمية بن عبد الغافر إلى أن يأخذ بالحزم في حراسة نفسه ودولته.

وذهب إلى: فكر، رأى، ففي رحلة ابن بطوطة (٢: ٣٦٨): ذهب الأمير إلى راحتي.

وذهب مع: وافق، طاوع، جارى (تاريخ البربر ١: ٦٠٨، ٢: ١٦٥).

ذَهَب، وتجمع على ذهبات: ذهبة، قطعة من الذهب (بوشر، همبرت ص ١٠٣، ألف ليلة برسل ٤: ٣٢٣ وما يليها، ٩: ٢٠٠، ١١، ١٤) وفي عقود غرناطة: وثلاثة ذهب جشطوش (أي جديد) ذهب قشطلياته وريقي (أي نقود ذهبية تسمى قسطلانه وانريق).

ذهب أَبْيض: بلاتين (بوشر).

ذهب المِسْكِين: خرزات من الخزف الصيني سود منقطة بنقط صفر (ليون ص١٥٢).

من ذهب: تستعمل مجازاً بمعنى رابح، يقال: سواق من ذهب أي تجارة رابحة، وكلام من ذهب: كلام حسن (بوشر).

<<  <  ج: ص:  >  >>