للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأشياء أو الأشخاص في الميزان أي وازن بينهم لمعرفة أيهم أفضل (أماري ص١٨، المقدمة ٢: ٢٧٩، ٣: ٢). ففي حيان (ص١١ و): في ترجيحه بينة التمر والبلوط.

ورجَّحه على غيره: فضَّله عليه (فوك، بوشر، المقري ١: ٥٩٦، ٨٠٥، ٢: ٥٨، حياة صلاح الدين ص٢١٩). وفي العبدري (ص١٤ ق): هل يجوز الحج إلى مكة حين تكون الطرق غير آمنة، وكان اللخميُّ مائلاً إلى ترجيح التَرْك. وفي شكوري (ص٢٠٧ ق): رجَّح خروجَ الإسهال في ثيابه. وفي بوشر: فرجَّح المفتي كلام الإمام أي فضله وأخذ به.

رَجَّح: ارتضى، قبل، جوَّز، قرَّر. ففي رتجرز (ص١٥٩): وطلب الإذْنَ منه في الاتفاق إنْ رجَّح ذلك. وقد أراد الناشر (ص١٦١) أن يبدل إن بأْن وذلك خطأ منه، وفي (ص١٦٧) منه: وقال الرَأْيُ والربكة فيما رآه ورجَّحه صاحب السعادة.

راجَح: وازن، قارن (بوشر).

أرجح، أرجحه بفلان: يظهر أن معناه عادله وساواه بفلان. ففي حيان (ص٦ ق): فأُلِحْق بهؤلاء المشيخة الجلَّة وأُرجح بكثير منهم وصيُرِّ في جملة الفقهاء المشاورين في الأحكام ولَّما يكتهل في سنة.

ترجّح، ترجَّح عنده شيء: وجده مفيداً (أنظره في رَجَح). ففي ابن خلكان (ص٦٨ ق) وشرع في الإياب إلى المغرب وترجَّح عنده تقديم أبي محمد بن أبي حفص، المصنوع له بأفريقية على ملكها.

استرجح: أعلن أن هذا الشيء أو هذا الشخص أحسن وأفضل من غيره، أو جليل النفع، انظر ما عدا عبرات الحماسة (ص٢١٦) والتي نقلها فريتاج، المقري (١: ١٦٦، ٢٦١). طرائف فريتاج (ص٤١): استرجح عقله. وفي حيان (ص٩٧ ق): استرجح عقله. وفي حيان (ص٩٧ ق): ونَّوه الأمير عند ذلك بفتاه بَدْر واسترجح حجاه. وفي حيان - بسام (ص و): وكان قد استرجحه خاصَّةُ الناس وذوو الحجا منهم في القبض على هؤلاء الوزراء.

رَجيح: متفوق، فائق (بوشر)، مثل: راجح، ففي ألف ليلة (٤: ٢٤٧): أنت في الحُسْن رجيح.

ورجيح مثل راجح: أنيق، لطيف. ففي ألف ليلة (١: ٤٤): وهو شاب مليح، بقد رجيح.

رَجَاحَة. رجاحة العقل (كرتاس ص١١٩): يظهر أن معناه تفوق أو رجحان قوة الذهن والإدراك على غيرها من قوى النفس.

ورجاحة الأحلام: تفوق أو رجحان الاعتدال والحلم والرحمة والرأفة.

كلمة رجاحة وحدها تستعمل بمعنى: حكمة، عقل، فطنة، بصيرة (ابن الأبار ص١٩٦، ٢٣٩)، وفي فهرسي للمخطوطات الشرقية في مكتبة ليدن (١: ٢٢٧): الخلال الفاضلة من الرجاحة والدهاء والمعرفة والرجولة والرأي (المقري ٢: ٥٤٥)، وفي أبحاث (٢ الملحق ص٥٣): جاءت الكلمة إما بمعنى التفوق والرجحان وإما بمعنى الحلم. وفي ابن الأبار

<<  <  ج: ص:  >  >>