للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وانظر الأمثلة التي ذكرها في الجريدة الآسيوية (١٨٦٩، ٢: ١٦٥، معجم بدرون، معجم الإدريسي، معجم مسلم، كليلة ودمنة ص٢٤٠) وهي في معجم فوك بمعنى reponere.

وفي رياض النفوس (ص٩٦ ق): لما توفي رُفع جميعها إلى سلطان الوقت فأخذها ورفعها في القصر ومنع الناس منها (والضمير في جميعها يعود إلى الكتب التي نسخها هذا الرجل، ورفع الثانية تدل على هذا المعنى).

رفع: وضع، ودع الشيء في مكان ما، ففي رياض النفوس (ص٨٦ ق): وقد اشتريت ملابس بسيطة وجعلتها عند صبّاغ، وجئت بعد ذلك بملابس فاخرة نزعتها في دكان هذا الرجل، ولبست الثياب الآخر المرفوعة عنده.

رفع الحديث، انظر لين (١١٢٢) وانظر المقري (١: ٢٢٠): حدثني مالك في خبر رفعه. وكذلك فيما يتصل باختلاف لفظ الحديث، كما في المثال الذي نقلته في معجم بدرون: صَفَّ لنا النبيُّ إصبعيه ورفع زُهَيرْ الوسطى والسبابة. أما فيما يتصل بعبارة الحديث الذي أشرت إليه فتبدو لي غريبة مشكوكاً فيها.

رفع: سار، انصرف. انظر بعد ذلك ما يأتي في رفع رأسه.

دَعُوَتهُ مرفوعة: داموا على الاعتراف به خليفة، ففي عباد (١: ١٥٠) في كلامه عن هشام الثاني المنتحل: ودعوته على ذلك كُلّه مرفوعة عند من ائتسى بالمعتضد من أمراء شرق الأندلس.

رفع ورفع إليه: قدم إليه شيئاً أو شخصاً (انظر لين ١١٢٢)، وفي كتاب عبد الواحد (ص٢١٢): وقد خصني أهل بلدي لأتكلم أمام السلطان ((فرُفِعْت إليه))، أي قدمت إليه. وفي (ص١٠١) منه: رفع إليه أشعاراً قديمة. ويقال أيضاً: رفع له بدل رفع إليه. ففي كتاب ابن ليون (ص٤ ق): رفع الطِغْنَرِيُّ هذه الفلاحة لأمير بلدة غرناطة إلى الطاهر تميم وذلك على يدي قاضي غرناطة إذ ذاك أبي محمد الخ. ومن هذا صار المعنى: قدم وأهدى له كتاباً. ونجد فيما يلي العبارة التي تقدم نقلها: وذَكَرَهما أوَّل، وهذا يشير فيما يظهر إلى إهداء الكتاب. ورفع كتاباً إلى فلان يدل على نفس هذا المعنى لدى بسّام (١: ٢٠١ق).

رفع إلى فلان: أدى الزكاة إليه، يقال: رفع الزكاة إلى الوالي (معجم البلاذري).

رفع على فلان: شكاه إلى الأمير أو إلى القاضي، ويقال رفع عليه إلى (معجم البيان، معجم البلاذري).

رفع على فلان شيئاً: أذاع عنه ما كان يجب أن يبقى سراً (أخبار ص٦٧).

رفع عن: أزال الحصار وأقلع عنه (انظر بعد ذلك في مادة رفع المحلَّة).

رفع فلاناً عن: عزله ونزعه من منصبه، ففي رتجرز (ص١٦٥): رفعه عن سردارنية المخيم أي عزله من رئاسة المخيم. وفي معجم بوشر:

<<  <  ج: ص:  >  >>