للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رِكْبَة: حسن الركوب على الخيل (بوشر).

رُكْبَة، هزّ رُكَبَه: حرك رجليه وركبتيه (بوشر).

رُكْبَة وتجمع على رُكَب: زاوية، ركن (ألكالا)، وهو يذكر رُكن وجمعه أركان.

رُكْبَة: ممَلّ، مضجر، مسئم (فوك).

ركبة (من غير ضبط بالشكل): يطلق هذا الاسم على محار، ويسمى عندهم أيضاً صدف البواسير (ابن البيطار ٢: ١٢٨).

رُكْبِيّ: لحن موسيقي (صفة مصر ١٤: ٢٣)، انظر: رَكْب في آخر المادة.

رُكْبية: ضربة بالرُكْبَة (دومب ص٩٠).

رَكْبان: رَكْب، موكب فرسان. ففي الخطيب (ص٤١ و): أيام مقامي بمالقة وعند توجهي صحبة الرَكبان السلطاني (فتحة الراء موجودة في المخطوطة).

رِكاب، ركاب السرج: وهو ما توضع فيه رجل الراكب، ويجمع على رِكابات (بوشر)، وأَرْكُب (ألكالا).

وقولهم: مشى في ركابها (ألف ليلة ٣: ٢١٤) لا يمكن أن يعني إلا أنه مشى في جانب ركاب أمه، ولا يصح أن يترجم بما معناه: مشى في موكبها (انظر ما يلي لأن هذا القول لم يقصد به إلا الأم وأبنها).

وقولهم قام في ركائبه وقعد يعني: كان مضطرباً شديد القلق (انظر مادة قاسم)، ويعني مجازاً: أوشكت على الرحيل (تاريخ البربر ١: ٧٣، ٨٠، ٨١). والعبارات المذكورة في (٢: ١٠٤، ٢: ١١٢) تؤيد أنها تعني الركاب، وهي تعني أيضاً: مسند، مرتكز (معجم الإسبانية ص٢٠٣ - ٢٠٤) ومن هذا أطلقت على عمود من الخشب يرتكز عليه السقف ويسنده (نفس المرجع).

صاحب الركاب: مروض الجياد، مثل ركبدار وركابي (المقري ١: ٦٠٥، كوسج طرائف ٣: ٤) وقد طبعها الناشر رُكّاب خطأ منه.

ركاب القَوْس (فوك) أو الركاب للرِجْل: ضرب من الحلقات في النهاية العليا من حاضن القذافة (وهي قوس قديمة لقذف السهام والكرات والحجارة وغيرها) (الجريدة الآسيوية ١٨٤٨، ٢: ٢٠٨). وكانوا يسمونها في العصور الإسبانية القديمة ما معناه: ركاب أيضاً، ففي معجم فوك (القسم الأول Stribaria balistae وهي بالإسبانية estribo) وقد جمعت في معجم فوك على أَرْكُب.

ركاب: يقول ابن العوام في كلامه عن التطعيم (١: ٤٥٠): وقيل يعمل البرية على الصفة المذكورة بأعلاها شبه ركاب يترك على العظم. وقد ترجم كليمنت - موليه هذا بما معناه: ومنهم من يرى أن يعمل المئبر المستخدم في التطعيم في القسم الأعلى من المحل الذي شذب للتطعيم على شكل ركاب (متراس) يترك على العود.

وفي ابن العوام (١: ٤٥٧) (وهذا يتفق مع ما في مخطوطتنا): وينزل الركاب على العود نزولاً جيداً إن كان قد عُمِل فيه ركاب. وقد ترجمها كليمنت - موليه أيضاً بما معناه متراس.

رِكاب ويجمع على أرْكُب: سرج، وإكاف، برذعة (فوك). وقولهم أَبْغُل عالية الركاب، وبغال الركاب (المقري ١: ٢٣٦) يعني بغال

<<  <  ج: ص:  >  >>