للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رَكِيزَة: مِسماك الكرم، مِشحط (ألكالا).

رَكِيزَة: قضيب لإغلاق الباب (فوك، ألكالا).

رَكِيزَة: رافدة، عارضة، جائز (دومب ص٩٠، همبرت ص١٩٤ (بربرية)، هلو، ابن العوام ٢: ١٢٤)، وعمود الخيمة (مارتن ص١٢٩). وفي محيط المحيط: وعند العامة عمود دقيق من الخشب يُدعَم به الخصُّ ونحوه، والركائز في صناعة البناء أعمدة غليظة تُبْنَى في الزوايا ليعتمد عليها السقف المعقود بالحجارة.

مَرْكَز: معناه الأصلي محل الجند ومحطهم، وضابط عينة رئيسة في محط الجند. ثم استعملت توسعاً بمعنى: منصب، وظيفة، استعمال الكلمة Porte الفرنسية. ففي تاريخ البربر (١: ٤١١): ورتَّب جُنْداً كثروا الموحّدين وزاحموهم في مراكزهم من الدولة (وانظر ١: ٦٣٧).

مراكز البرد: محطة البريد، مرحلة البريد، منزل البريد، موقف البريد (تعليقات ١٣: ٢٠٩، مملوك ٢، ٢: ٨٨)، وفي مملوك (٢، ٢: ١١٧) في كلامه عن الحمام الزاجل: ((ولهذا الحمام مراكز يبعد كل واحد عن الآخر مسافة ثلاثة مراكز من بريد الخيل أو أكثر، فحين تصل الحمامة إلى المركز المعين لها نزعوا عنها الرسالة وربطوها بحمامة أخرى)).

مَرْكَز: مقر الوالي، محل إقامته (محيط المحيط).

مَرْكَز: مذبح موقت يقف عنده القربان المقدس في احتفال الزِيّاح (بوشر).

مَرْكَز: مرتكز، قطب الحركة (بوشر).

مَرْكَز: محل ثابت (بوشر).

مركز الدولاب: قبل الدولاب، القسم الأوسط من الدولاب حيث يدخل المحور (بوشر).

مركز الأوتار: أنف الأوتار، من مصطلح صانع العيدان والطنابير من آلات الموسيقى الوترية، وهو قطعة من العاج أو الخشب على الطرف الذي يحمل الأوتار (بوشر).

مركز: لهذه الكلمة معنى خاصاً إذا ذكر في القصائد التي تسمى الموشحات، كما يستنتج من عبارة ابن بسام (١: ١٢٤و، ق) حيث تكرر ذكرها مع الجمع مراكيز، ومن أسف أن هذه العبارة غير مفهومة بسبب أخطاء الناسخ الكثيرة.

مركز: رافدة، عارضة، أو وتد. ففي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٤٥ ق): القنطرة العظيمة الهندسية الممسوكة بالمراكز المؤُسَّسة لعبور الناس عليها، وأعتقد أن مراكز الخشب المذكورة في المقدمة (٢: ٣٢٢) تدل على نفس المعنى، وأن ترجمة دي سلان لها بما معناه: ((المواضع أو العوارض الخشبية الداخلة في الجدران)) ليست بالترجمة الصحيحة.

مركز: الطرف الضخم من الرمح أو من عصا طويلة (ألكالا، المقري ١: ١٠٦).

مِرْكَز: مِدقة من الخشب يدك بها الجص

<<  <  ج: ص:  >  >>