للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يذكر في موضع آخر (١: ٢٧٣): أن السفري نسبة إلى سَفَر (أي قطع المسافة، حلة) لأن هذا النوع من الرمان قد جيء به من بلد آخر، فإن أختاً لعبد الرحمن الأول، كانت في المشرق فأرسلته إليه. ويشير أحمد بن الفرج في بيت ينقله المقري (١: ٣٠٥) إلى نفس أصل هذه الكلمة، وهو محتمل لدي. - الشعري اقرأه السفري وانظر ما تقدم. - العدسي وهو في مخطوطتنا المقدسي. - المُحَبَّب (انظر المحبب). - المُرْسِّي (ابن العوام ١: ٢٧٣)، والمرسى الياقوتي أيضاً نسبة إلى مرسية ولونه لون الياقوت (ابن بطوطة ٤: ٣٦٦)، يقول (وهو في ملقا) إنه لا مثيل له في أي بلد آخر. - المروني هو الرومي في مخطوطتنا (وفيها: ولونه أحمر قاني). - الرمان الذكر وهو زهر الرمان البري (ابن العوام ١: ٢٧٣، ٢٨٠).

عصير (شراب) الرمانَينْ: ذكر في تقويم قرطبة (ص٨٣، ص٨٩)، وقد ترجمه المترجم اللاتيني إلى ما معناه: عصير نوعين من الرمان، وربما كان معنى هذا عصير نوعين من الرمان.

رُمَّانة: قفل (بولاند).

رمانة الفخِذ: رأس عظم الفخذ المستدير. ففي معجم المنصوري: هي الرأس المستدير في طرف عظم الفخذ يدخل في حُقّ الورك فيكون من ذلك مفصل الورك.

رمانة الكتف: أخرم، طرف أعلى الكتف (بوشر).

رمى رمَى: قذف، تقيأ، وخرى (بوشر).

رمَى: حدر السفينة، أنزلها إلى البحر (مملوك ١، ٢: ٨٩).

رمَى لفلان: علمه القذف بالقوس، ففي الفخري (ص٣٧٠): ورمى بالبُنْدق ورمى له ناس كثيرون، إن الجمل الأخرى الموجودة في هذه الفقرة تؤيد أن هذا التعبير يدل على هذا المعنى.

رمى الحجارة في بستان فلان: تستعمل مجازاً بمعنى ثلبه مواربة وتعريضاً (بوشر).

رمى: وضع فتى عاملاً عند تاجر (انظر مثالاً له في مادة رَهادِنَة).

رمى فلاناً ورمى به: اتهمه (انظر لين ١١٦٢) (مملوك ١، ٢: ١٨٦ - ١٦٩)، وفيه أيضاً: كان يُرْمَى بامرأة أي يتهم بامرأة.

رمى إلى فلان: سلّم إليه، ألقى إليه، فقال مثلاً رمى إليه بالمقاليد: سلم إليه مفاتيح المدينة أي سلم إليه ملك المدينة. ويقال مجازاً رمى غليه بمقاليده: أي ألقى إليه زمام أمره، فوض أمره إلى تدبيره، ولم يفعل شيئاً إلا بمشورته (عباد ١: ٢٥٨، ٢٩٤، رقم ٢٠٩)، ويقال رمى إليه بأموره: ألقى إليه زمام أموره، فوض أموره إليه (ابن الأبار مخطوطة ص٢٦ ق).

رمى على: تسلَّط، أشرف، أناف، علا (بوشر).

رمى على فلان ورمى عليهم تكاليف: أوقرهم بالضرائب وثقّل عليهم، فرض عليهم الضرائب (بوشر)، وفي النويري (أفريقية

<<  <  ج: ص:  >  >>