للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جون ديد حرار ثم بدل در ... كُفتا كه زاشك كن مزوّر

وقد ترجمه السيد خانيكوف إلى الفرنسية بما معناه: ((وقد رأيت إن الحرارة تحرق قلبي فقال (الطبيب) لي حضر شراب التيزان والدموع)).

وفي التعليقات على التحفة بخط المؤلف نجد: مزور ومزورة بالتشديد طعام بي كُوشت كه از كشنيز وأمثال آن درآن كنُد ونجور وبيمار وهند، أي طعام يحضر بلا لحم وتجعل فيه كزبرة أو عقار من هذا القبيل، ويقدم للمرضى.

وفي محيط المحيط: والمزوَّرة عند الأطباء كل غذاء دبر للمريض بدون اللحم، وقد يتوسع فيها فتطلق على ما يلقى فيها اللحم أيضاً. وفي ابن البيطار (١: ٣٥): وإذا اتخذ منه مزورة نفعت من الحمى الحادة. وفي تذكرة الأنطاكي: (اطراية) والشعيرية في مزاور المرضى (ابن خلكان ٩: ١٤٥).

ومزورة (في الجزائر): ضرب من البرغل الدقيق يتخذ من الدقيق الناعم وأصبح كالحب الدقيق (دي سلان ترجمة ابن خلكان ٣: ٦٦٧ رقم ٢١).

ومزورة في الشام طعام من اللوز المدقوق أو الماش يطبخ حتى يروب كالعصيدة (محيط المحيط).

مُزَوِّر: من يرشد زائر قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) (بركهارت بلاد العرب ٢: ١٣٨، برتون ١: ٣٩٣).

مُزُورَة: مؤثث، مفروش، مجهز.

مِزْوَرة: مرتبة المِزْوَر (انظر مزور)، رئيس. ففي مخطوطة كوبنهاجن المجهولة الهوية (ص١٠٧): ثم نقل إلى مزورة العصر (الغُزّ) ثم نقل إلى الوزارة.

مُزوَّرَة: انظر مُزَوَّر.

مَزْوار وتجمع على مزاورون، ومَزَاور، ومزاورة: هي اللفظة بربرية امزوار التي تعني أول التي حذف منها الألف وهي علامة الفرد المذكر بروسلارد في الجريدة الآسيوية (١٨٥١، ١: ٨٤)، وقد ترجمت كلمة أول في معجم البربر بكلمة دَمَزْوار، وتستعمل كلمة مزوار بمعنى رئيس وهي بمعنى كلمة شيخ عند العرب. وقد ترجمها فوك بكلمة Pretalus، وفيه أيضاً مزوار عشرة أي رئيس وقائد عشرة رجال.

وفي الحلل (ص٨٩ و): وأما سائر المشايخ والمزاورة. ومزوار الأطباء: رئيس أطباء البلاط (رينان ابن رشد ص٤٥٢) وهذا صواب قراءتها بدل للأطباء.

ومزوار الطلبة (رينان ابن رشد ص٤٥٢، مخطوطة كوبنهاجن المجهولة الهوية ص١١٥) وهي مرادفة شيخ الطلبة في كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٣ و).

ويسمى شيخ القبيلة مزوار أيضاً (تاريخ البربر ١: ٤٨٠) وفي مخطوطتنا (رقم ١٣٥١) ويسمى بدل وتسمى. وفي ترجمة دي سلان

<<  <  ج: ص:  >  >>