للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والقبائل التي تابعت المهدي تتمتع بما يسمى مَزيّة السابقة (تاريخ البربر ١: ٢٦٩) أو السابقة فقط (تاريخ البربر ١: ٢٩٤). ويقول النويري (أفريقيا) في كلامه عن درجات الموحدين: وهم دون الذين قبلهم في الرتبة والسابقة أي المزية التي اسبقها عليهم المهدي.

ونجد كلمة سابقة أيضاً بمعنى الخضوع والاستسلام السريع. ففي تاريخ البربر (١: ٣٣١) مثلا: ورعا لهم سابقتهم أي أن صلاح الدين دعا لبني منقذ أمراء شيزر استسلامهم السريع وخضوعهم له.

ونجد فيه (١: ٣٦٥) أيضا: نزع إليه (إلى السلطان أبي السالم) يوسف بن سعد الله واعتقد منه ذمَّة بسابقته تلك. وقد ترجمها دى سلان إلى الفرنسية بما معناه: إسراعه إليه والتحاقه به وهو نفس المعنى.

سابقة: علاقة قديمة أو خدمة قديمة. فيقال عن على: سابقته مع النبي أي ما قدم للنبي من خدمات سابقة (المسعودي ٤: ٤٢٨) وانظر: منتخبات من تاريخ العرب (المقدمة ص٥).

وغالبا ما يقال: سابقته عند فلان (ابن بطوطة ٣: ٤٥) وفي كتاب عبد الواحد (ص٨٩) وحين بكى ابن عمار عطفت المعتمد عليه سابقته وقديم حرمته.

وفي تاريخ البربر (١: ٤٥٣): واصطنعوا أهل السوابق من الرجال أي الذين قدموا خدمات (تاريخ البربر ١: ٤، ١٢، ٤٧٥) وفي (٢: ٥٢٢): ليذكره ما بين سلفه وسلفهم من السابقة. وفي (٢: ٤٤٨): وكان له أثناء ذلك مداخلة للواثق ابن السلطان اعتدها له سابقة. أي وكان له أثناء ذلك علاقة وثيقة بالواثق ابن السلطان وقد اعتدله هذا خدمته السابقة.

سابقة: عمل صالح يمدح به الرجل ويعرف ففي ابن عباد (١: ٢٢٣) وكان رجلاً قروياً من قرية من قرى اشبيلية لم تكن نباهة مذكورة ولا سابقة مشهورة.

وفي كتاب الخطيب (ص٦٨ ق): وترجح عنده تقديم أبي محمد - مستظهرا منه بمضاء وسابقة وحزم.

وفي كتاب عبد الواحد (ص١٧٧) وكتاب الخطيب (ص٢١ ق): وهم أعيان عليه وفرسان أكابر وحجاب وكتاب ووزراء ولهم سابقات ومفاخر وأوائل وأواخر وفي فهرست المخطوطات الشرقية في مكتبة ليدن (١: ٢٢٧): أولو السابقة وتعنى ذوى الشهرة المعروفين.

سابقة: تدل على معنى آخر في ابن عباد (١: ٢٢١): أبعد رفاقه وزملاءه وانفرد بسابقته ومهد لدولته أي اصبح المتسلط الوحيد ومهد طريقه إلى العرش.

سابقة: في غربي الجزائر ارض مشتركة تملكها القبيلة ولا يمكن بيعها. فعند بوسييه (صحارى ص٨٣): سابقة ارض في منطقة اوران تتمتع القبيلة بزراعتها.

ذو السابقتين: لقب لا ادري ما معناه الحقيقي وقد أطلقه الخليفة القاسم على عبد العزيز (حيان - بسام ٣: ٦٦ ق) وكان المنصور ملك بلنسية يلقب به أيضاً (المقري ١: ٣٩٣).

تَسْبيق: دفع السلف (هلو).

مُسَبَّق: ما يدفع سلفاً (محيط المحيط).

مَسْبُوق: من لم يدرك الركعة الأولى أو أكثر مع الإمام (محيط المحيط).

• سبك: سَبَك: غطى السطح بالجبس، يقال: سبك سطحه بالجبس (المقريزي، نقله ملَّر في آخر أيام غرناطة ص١٠٧ رقم٢).

سَبَك: دهَّن، زفَّت.

سَبَّك (بالتشديد). سبَّك على النار، نقع الخبز بالماء وهو يغلي على النار مدة طويلة (بوشر).

تسبك: تسبك بالحمل: ثنى الحبل فوقه من ورائه ثم تناوله بيده (محيط المحيط).

<<  <  ج: ص:  >  >>