للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مَسْخَراتيّ: ساخر، هازيء، متهكم (بوشر). مسخرويات (أماتوا مفرده): مساخر، ترهات (بوشر) مُسَخَّر: المسخروّن في مراكش الخدم المكلفون بنقل أوامر السلطان من مكان إلى آخر والذين يكتبون له بالأخبار (هوست ص١٨١ - ١٨٢) ونجد هذه الكلمة أيضاً في مخطوطة رحلة ابن بطوطة التي يمتلكها السيد جاينجوس ففيها (ص٤١٤ و): لأن المسخرين يكتبون إلى السلطان بجميع أحوالي. وفي المطبوع منها (٣: ٣٨٧): المُخّبرون. وفي رحلة تاريخية إلى مراكش (ص٢٤٦، ص٢٧٩): المُسَخَّرون هم خدم السلطان أو جلاوزته وأعوانه في مراكش وفي رحلة الفداء (ص١٥٠) في الكلام عن مجلس السلطان ومقابلته نقرأ: ((يقف مغربي خلفه يرفع مظلة كبيرة، وجلواز يحمل رمحاً طوله نحو من ستة أقدام - ويحيط به نحو خمسين جلوازاً على أكتافهم البندقيات، وكان هؤلاء كل حرسه في ذلك اليوم)).

• سخسخ: سخسخ: زحزح، أزال عن موضعه (فوك).

سُخْسُخ وجمعها سَخاسخ: مُزحزح (فوك).

سَخْسخَة: خَوَر، ضعف يسببه الصوم (بوشر).

سخط سَخَط: حرم الإرث (ألكالا) وفيه: قطع الوَرث.

سَخَط: مَسَخ بدل صورته وحولها إلى أخرى. وانظرها في مادة مسخوط.

سَخَط: سحق صدع، محق (بوشر).

سخَّط (بالتشديد) أغضب (فوك).

تساخط: تظاهر بالغضب وعدم الرضا (فوك).

سخطه: مِسْخ حيوان خلقته غريبة تخالف المألوف، وهو شديد القبح (بوشر) وانظر آخر المادة التالية.

مَسْخوط: من غضب الله عليه، لعين (ألكالا، رولاند)، دوماس حياة العرب ص١٠١). والفعل سخط بمعنى لعن موجود في معجم البربر. والذين تقع عليهم اللعنة الإلهية هم المسخوطون (انظر لين) الممسوخون. ومسخوط اختصار مسخوط عليه. وفي ألف ليلة (برسل ١: ٣١٦): مسخوط بمعنى من مسخ فصار حجراً. وفي طبعة ماكن (١: ١٢٣): وإذا هم مسخوطون وقد صاروا أحجاراً.

والاسم حَمَّام مسخوطين لا يعني حمام مسحورين (شو ١: ١٠٥، بواريه ١: ١٥٣) ولا يعني حمام ملعونين كما يقول كارترون (ص٢١٧) بل يعني حمام الممسوخين أحجاراً. ويخبرنا هذا الرحالة بأسطورة تقول إن شيخاً كبيراً من شيوخ العرب أراد أن يتزوج أخته فأنقلب كل الحاضرين في العرس أحجاراً وقد استعمل العامة، الفعل (سخط، وقد نسوا أصل معناه، بمعنى مسخ تليها كلمة أحجاراً). ففي المقري ١: ١٢٣): فوجدنا كل من فيها مسخوطاً أحجاراً سوداً وفي (١: ١٢٧) منه: نزل عليه المقت والسخط من السماء فسُخطوا أحجاراً سوداً. وأخيراً فأن الفعل سخط وحده يستعمل بمعنى مسخ حجراً، ففي ألف ليلة (برسل ١: ٣١٣): فرأيت المدينة كلها قد سُخطت، وفي طبعة ماكن (ص١٢٨): سبب سخط هذه المدينة.

مسخوط: رجل قصيرة مشوّه صبي صغير، قزم، رجل قصير القامة قليل الذكاء معجب بنفسه. ورجل ممسوخ الخلقة (بوشر).

وأرى أن الكلمة مسخوط مثل كلمة سخطة بمعنى المسخ الذي أصابه غضب الله تطلق أيضاً على الرجال المشوهي الخلقة.

• سخف: سَخُفَ ومصدرها سُخْف: أعجب بنفسه، ازدهى اعتد بنفسه (فوك، ألكالا، المقري ١: ١٣٧ ولا يجب تغيير النص فيه، انظر إضافات).

<<  <  ج: ص:  >  >>