للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

خفي (المعجم اللاتيني - العربي). سرّ الميرون: سرّ التثبيت، سرّ الكنيسة الذي يتأكد بفضل المعمودية (بوشر). سر الزيجة: زواج.

سرّ فضيلة. بهجة في الأشخاص والأشياء (ألكالا) بسرّ: بلطف، ببشاشة. وقلة سر: قلة فضل، وهو قليل السر، وفي كتاب الخطيب (ص٧١ ق): كل من أهل السر والخصوصية والصمت والوقار. وفي دوماس (حياة العرب ص١٧٥): ((تبتسم بظرافة أو تترك السر بالأوقية)) أي ان حليمة الحلوة تبتسم برقة وتترك الملاطفة بالأوقية.

سِرّ: فرج (ألكالا) وفيه جمعه: سُرُور.

سِرّ: تهريج، مزح (ألكالا).

سِرّ: اسم نبات (كاريت جغرافية ص١٣٧).

السر الربَّاني: انجذاب (بوشر، هابيث معجم الجزء الأول والثاني من طبعته لألف ليلة).

السر المضاعف: سلفات البوتاس (بوشر).

بِسّرك وبسِرّ محّبتك: في صحتك، نخبك (بوشر).

كلمة سرّ: كلمة تعارف (بوشر).

أتعب سرّه: صرفه عن أعماله (بوشر).

سُرَّة: خاصرة: كشح (ألكالا).

سُرَّة: شعر الفرج (فوك) (شعر العانة).

سُرَّة الأرض: فوطوليدون (ابن البيطار ٢: ١٤) وفي معجم بوشر: سرة الأرض أنُثَى.

سِرّي: نسبة إلى السِر وهو الخفي (بوشر).

حبر سري حبر لا لون له، حبر أبيض يسود بعرضه على النار (بوشر).

سُرّيّة: جارية مملوكة أعدت للوط، محظية، خليلة. وجمعها سرّيّات (البيضاوي ٢: ١) سُرُور. شرب سروراً به: شرب فرحاً به أي شرب نخب صحته ويقال أيضاً: شرب صائحاً بسروره، وشرب سروراً به وله. (رسالة إلى فليشر ص٢٠٥).

سُرُور: مأدبة، وليمة.

سَرير: عند المولدين مهد الطفل (محط المحيط) أَسِرَّة تأكُل اللحم: نواويس، توابيت حجرية. (ابن البيطار ١: ٤٣) وهي ترجمة حرفية للكلمة اليونانية، وكانت النواويس تصنع من حجارة كاوية تستهلك اللحم في مدة قصيرة.

سَرير: صقالة، محالة (هلو). وتستعمل هذه الكلمة بمعني: عريش يتسلق عليه الياسمين ونحوه لإقامة عرائش في البساتين.

وفي ابن العوام (١: ٣١٢): ويتعرش لذا عملت له أسرّة من الخشب والقصب. ويتعرش الياسمين إذا جعلوه يتسلق أسرة من الخشب والقصب (وفيه: ويغرس وهو خطأ وصوابه يتعرّش كما في مخطوطتنا) وفي (٢: ٢٣٠) منه: يتحدث عن البطيخ الأحمر (الرقيّ) فيقول: يجعلونه يتسلق على الأسرة.

وقد فسر برايتنباخ في رحلته كلمة سرير بكلمة شلق وهذه معناها: نصّاب، محتال وقد تدل على معنى أقل سوء وهو مسخرة ومهرج ويبرر ألكالا هذا المعنى الأخير ففيه: سِرّ: تهرج وسِرْار: مهرج، وجمعه سِرَار هذا إذا كانت كتابة الكلمة صحيحة. ففي الخطيب (١٣٦و): كان مألفاً للذعرة والإخلاف والسرار وأهل الريب.

سَريرة: ضمير، طويّة (فوك، بوشر) وعاطفة الضمير الداخَلية (بوشر).

<<  <  ج: ص:  >  >>