للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أكل السريرة: تبكيت الضمير (بوشر).

سَرِيرة = Allegoria ( المعجم اللاتيني - العربي).

سَرِيرِيّة: سُّرِّيَّة، محظية، خليلة (عباد ١: ٢٤٥، بدرون ص٢٤٤).

أَسَرُّ: يسبب سروراً أكثر (عباد ٢: ١٧، ١٣٠، المقري ١: ٦٤٥).

سِرْار: ظريف، لطيف (ألكالا، دوماس حياة العرب ص١٢٣).

مِسرْار: فرح، بشوش، جذلان (ألكالا).

مِسرْار مضحك، مهرج مشعبذ (ألكالا).

• سراقوج: سراقوج. وجمعها سراقوجات: قلنسوة تترية (مملوك ١، ١: ٢٣٥، الملابس ص٣٧٩ رقم ١).

• سرب: سَرَّب (بالتشديد)، سَرَّب أبيه وفيه: أرسل إليه سراً أو علانية، ويقال بخاصة) سَرَّب إليه دراهم، وسرّب إليه السلاح، وسرّب إليه الكتائب ونحو ذلك.

(رسالة إلى السيد فليشر ص٣٥ - ٣٦).

سرَّب: روّج النقود المزيفة وجعلها متداولة. ففي رسالة إلى السيد فليشر (ص٣٥ - ٣٦) يسرّبونها في الناس.

سرَّب: جعل الماء يجري من النهر أو من المنبع في قنوات تحت الأرض. ففي رحلة ابن جبير (ص٢٥٧): وسرُبّ لها (للقلعة) من هذا النهر ماء ينبع فيها (انظر ص١٨٦). وفي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٣٦ و): وسرَّب الماء إليها من الوادي. وفي المقدمة (٢: ٣٢٢): تسريب المياه في القنوات. وفي مادة رشح مثال آخر على هذا.

وسرَّب أيضاً بمعني أسال الفضلات في قنوات أو مجاري ففي المقدمة (٢: ٣٢٢): الفضلات المسرَّية في القنوات. وقد ذكر هذا الفعل في معجم فوك.

سرَّب: ذهب كل واحد إلى بيته (بوشر) ورجع إلى بيته (محيط المحيط) تسْرّب. تسرّب الماء: سال في المجاري والأنابيب والقنوات والسواقي. ففي رحلة ابن جبير (ص٢٦٠) في كلامه عن خان كبير: في وسطه صهريج كبير مملوء ماء يتسرّب له تحت الأرض من عين على البعد. (انظر أيضاً ص٢٦١، ٢٧٨) وفيها (ص٢١٥): وتشقُّ هذه البسائط أغصان من ماء الفرات تتسرب بها وتسقيها. وفي (ص٢١٤): نهر متسرب من الفرات. ويوجد هذا الفعل تسرَّب في معجم فوك. سَرْب وجمعها سُرُوب: بالوعة. هكذا ينطقونها بتسكين الراء في أسبانيا بدل سَرَب لأنها بالأسبانية azarbe سِرْب: تطلق أيضاً على الكتيبة من الرجال (رسالة إلى السيد فليشر ص٤٥ - ٤٦) سَرَب (انظر سَرْب) وتجمع على سُرُب، وسِراب وأسراب: قناة. مجري ماء، بالوعة (معجم الادريسي، ابن جبير ص٢٤١) وفي ابن البيطار (١: ٥) بسروب العيون.

سَرَب: طريق تحت الأرض (البكري ص٣١). وفي الجويري (ص٩٠ و): يطلق اسم سروب على دهاليز المناجم.

سِرْبَة: كتيبة من الفرسان (زيشر ٢٢: ١٥). وهي تصحيف سُرْبة.

سُرْبَة: جماعة من الخيل حسب ما جاء في المعاجم العربية. وقد ترجمها فريتاج ب ((من الخيل)) وترجمها لين ب من الخيل أو من الفرسان)) والصواب ترجمتها بفرسان لأن نجد في معجم الكالا: جماعة من الناس وكذلك جناح من الجيش. وانظر المادة السابقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>