للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المملوك. وفي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٢٢ ق) في كلامه عن سجين: تلطف لعبد السلام المذكور في السراح. وفيه (ص٢٢): قد وصل الأمر بسراحك.

سراح: حرية (هلو، عباد ١: ٤٠٠ رقم (١٧) وهي ضد اعتقال، ففي ويجزر (ص٢٠): وقد اثبت من مقاله في سراحه واعتقاله ما هو الخ.

سراح: إذن للضيف بالانصراف. ففي القلائد:

أسرفت في بّر الضيا ... ف فجدْ قليلاً بالسراح

وانظر القلائد ص١) وفي رحلة ابن بطوطة (١: ٤٢٧): وكان شديد المحبة للغرباء فقليلاً ما يأذن لأحدهم في السراح. وفي المقري (١: ٦٤٥): فرغبت له في أن يرفع للملك أني راغب في السراح إلى المشرق برسم الحج.

سراح: خلاعة، فساد فسوق، فحش (الكالا).

سُرْوح: سروح العقل، ذهول، تشتت الأفكار (بوشر).

سُرُوح الأمراض: تغير مركز الأمراض، انتقال المرض. وهو من مصطلح الطب (بوشر). سراحَّية: في مخطوطة الاسكوريال ذكر الزجّاج أسماء الأباريق واليراحيّات (سيمونيه) وهي = سلاحية (انظر الكلمة): قارورة سارح: راعي (دومب ص١٠٤، هلو).

تسريح رخصة (هلو) إذن (شيرب ديال ص١٠٩).

تسريح: رفع اليد، إذن بالتصرف بما كان قد وضعت عليه اليد وحجز. (الكالا) تسريح: جواز مرور، جواز سفر (شيرب ديال ١٣) مَسْرح. مَسارح بمعنى ماشية التي أشار إليها فريتاج نقلاً من ديوان جرير، والكلمة موجودة أيضاً في تاريخ البربر، ففيه (١: ٣٢٩): فخرب بساطتها واكتسح مسارحها. مسرح للطيور: حظيرة للطيور (المقري ١: ٣٨٠) مسرح للبصر: موضع يجول فيه المبصر، حقل فسيح يسرح فيه البصر (ابن بطوطة ١: ٤١٣).

مُسَرَّح: ماهر، أريب، حاذق (الكالا).

• سرخ: سَرَخ. سرخ بكل عزمه: صرخ بكل قوته صاح صياحاً شديداً (بوشر) وسرخ تصحيف صرخ. سارُوخ أو صاروخ، وجمعها: سواريخ وصواريخ: مفرقع، سهم ناري (بوشر، محيط المحيط).

رينو، ف، د، ص٣٥ رقم١، الجريدة الآسيوية ١٨٤٩، ٢: ٣١٩ رقم ١، ٢، ١٨٥١، ١: ٢٥٧)

• سرخس: سرخس: إن ريكسة (انظر فريتاج) مصيب حين ترجم هذه الكلمة ب Filix وقد ذكرها بوشر في مادة

<<  <  ج: ص:  >  >>