للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الخارج (محيط المحيط) ويحدثنا النويري (الأندلس ص٤٤٣) عن سرداب يوجد في طرف السجن يؤدي إلى جواد ليفير وكان المسجونون يمرون من هذا السرداب لكي يذهبوا للاغتسال وكذلك نجده عند ابن بطوطة (١: ٢٦٤) حيث صواب الترجمة: وهذا الممر تحت الأرض كان الطريق الذي يسير فيه الخ.

• سردار: سَرْدار: قائد الجيش، رئيس الجند. (رتجرز ص١٣٠) وقول صاحب محيط المحيط: السِردار حافظ السر تركية خطأ.

سَرْدارِيَّة: قيادة الجند، رئاسة الجند (رتجرز ص١٦٥).

• سردغوس: سردغوس (يونانية): قائد يوناني (تاريخ البربر ١: ١٤٨، أغلب ص٧٣، أماري ص١٧٥، جريجور ص٣٨).

• سردق: تسردق. تسردق الغبار: صار مثل السُرَداق (ألف ليلة ٣: ٢٩٤) سُرادِق: مظلة فوق العرش (ألف ليلة ١: ٥٥٥) سُرادق: سَرَاجَة و (ولعل سرادق تحريفها) أو سَرَابَرْدَه، وهو ما يسمى في المغرب آقَرَاك أي السور الكبير من الكتان أو الحائط الكبير من نسيج الكتان كما يقول ابن جبير (ص١٧٧) وهو في بلاد الإسلام يحيط بخيمة السلطان - ومن هذا أطلقت على خيمة السلطان الكبيرة (المقري) ١: ٣١٧، تاريخ البربر ٢: ٢٥٣) سد سرادق: يطلق اتساعاً على المعسكر (ألف ليلة ٣: ٣١٣).

- ويقال: سرادق الأسوار. ففي تاريخ البربر (٢: ٣٢٨): سرادق الأسوار المحيطة. وسُرادق الحفائر، ففي تاريخ البربر (٢: ١٦٠): سرادقات الحفائر ويقال مجازاً: أحاط بها سرادق العذاب (ابن طفيل (ص١٦٩، ١٩٤) أي ان العذاب أحاط بها من كل جانب وكل هذا إشارة إلى السور من الكتان الذي يحيط بخيمة السلطان.

سرادق: غرفة النوم. ففي ألف ليلة (١: ٥٥٩): فلما جاء الليل فتح الخصيان أبواب السرادق فدخلت فيه العروس، ويظهر أن السرادق هنا مرادف مقصورة. وقد ترجمها لين إلى الإنجليزية بما معناه: شقة داخلية وقد ترجمها ريشاردسن في معجمه بمعنى سراجه.

سرادق: ولابد أن هذه الكلمة تعنى حيواناً تصنع من جلده الفراء والفرش والكفوف (انظر المقري ١: ٢٣) حيث يقول ابن خلدون (٤: ١٢ ق): وعشرَة افرية من عالي جلود الفنك وستة من السرادقات العراقية. ويقول محمد العمراني (مخطوطة رقم ٥٩٥، ص٦٠): وهو متكئ على مخادّ خزّ سود

<<  <  ج: ص:  >  >>