للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(ابن بطوطة) ومن هذا ذكر فوك كلمة ساطع بمعنى ابيض.

• سطك: سطاك: بلاط يصنع من الكلس وفتات الآجر تبلط به شقق البيوت. (شيرب)

• سطل: انسطل: سكر، ثمل، غلبت عليه الخمر (بوشر). انسطل انجذب، شطح (بوشر) وفي محيط المحيط اندهش وبهت سطل: ليس مأخوذاً من ستل كما نجد في معجم فريتاج. غير أنها تحريف اللفظة اللاتينية situla التي ينطقها القبط ستيل. انظر فليشر (معجم ص٧٤) وتعليقات السيد ساشاو على المعرب للجواليقي (ص٤١). وفي معجم الكالا جمعه اسطل.

وفي المعجم اللاتيني العربي: solidum سطل ثم ثَلاثة درهم (كذا) غير ثلث درهم. فهو يذكر إذا solidus بمعناه المألوف (نوع من الدراهم) في المقام الثاني. ولكن بأي معنى يذكره في المقام الأول وكيف أن كلمة سطل تدل على معنى solidus هذا ما أجهله.

إنسطالي: انجذابي، شطي (بوشر).

مسطول: انظر مصطول.

• سطم: سطم: فولذ، سقى الحديد بالفولاذ لكي يكون أد قطعاً (بوشر) وانظر: صطم. وفي محيط المحيط: سطم السيف: جعل له سطاماً اسطام: نوع من الحديد الصلب من أجود نوع.

انظر: شابرقان وهي مرادفة اسطام.

اسَطامة وجمعها اساطيم: إطار الباب (زيشر ١١: ٤٧٨)

• سطو: سَطا: صولة، شدّة، فوران (فليشر في تعليقه على المقري ٢: ٥٦، برشت ص٢٧٢) والعبارات هي في المقري (١: ٣٠٧، ٢: ٦٦، عباد ١: ٢٤٣، ميهرن بلاغة ص١٠٦) سطوة: حدَّة، ثورة الغضب، عنف، ففي مختارات من تاريخ العرب (ص١٢): وكان له سطوة شديدة ولا يتوقف إذا غضب (كليلة ودمنة ص١٢، عباد ١: ٢٤٢، ٢: ١٩٥، ألف ليلة ٢: ٢٣٩، ٢٣٥، ٣: ٢٢٧، ٥٢٥، ٥٥٨، ٥٦١) سَطْوة: تكبر، ضد تواضع ففي رحلة ابن بطوطة (٢: ٢٤٩) في كلامه عن أحد الأئمة: هو شديد السطوة على أهل الدنيا، أي شديد التكبر والعجرفة على الأغنياء، وإذا زاره السلطان لم يذهب لاستقباله ولم يقم له والسلطان يكلمه بصورة رقيقة ويتواضع له، وهو يسلك معه ضد هذا السلوك، وكان على عكس ذلك مع الفقراء فهو شديد التواضع معهم.

سَطوة: قسوة، عنف، ففي رحلة ابن بطوطة (١: ٣٩) في الكلام عن قاضي القضاة: وكان شديد السطوة لا تأخذه في الله لومة لائم. وأنا أترجمها ترجمة تختلف عن ترجمة الناشر: كان شديد القسوة لا يستطيع أحد أن يلومه حين يتصل الأمر بأحكام الله. ترجم نفس هذه الترجمة ما جاء في (١: ٢١٥) من الرحلة. وقد ترجمت العبارة في (٤: ٣٢٨) ترجمة جيدة.

وفي النويري (مصر ٢: ٨٩ و): وكان ملكا مهيبا شجاعا حازما ذا سطوة.

سطوة: سلطة، سلطان ففي كليلة ودمنة (ص٧): فلما راى ما هو عليه من الملك والسطوة عبث بالرعية واستصغر أمرهم وفي ألف ليلة (٢: ٣٦٥): ملك

<<  <  ج: ص:  >  >>