للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حتى حرثوه اثنا (حرثوا اثني) عشر سكة في أرض مغصوبة.

سِكَّة: الأرض التي يحرثها محراث واحد (مجلة الشرق والجزائر ٧: ٢٩٣). وعند تستا (ص٩): إن جملاً واحداً أو حصانا يقوده رجل يحرث من الأرض ما يبذر فيها في كل سنة حوالي سبعة كيلوات من الشعير وكيلو واحد من القمح في قسطنطينية وهذا ما يسمونه سِكة.

سِكَّة سفين، اسفين، أداة حديدية يفلق بها (بوشر).

سكّة؛ وتد حديدي (بوشر) يمكن أن نضيف إلى الأمثلة المذكورة في معجم البلاذري ومعجم الطرائف: (الفخري ص٢٦٥، باين سميث ١٤٨٩ (وقد ذكرت فيه مرتين)، ألف ليلة ١: ٨٦، يرسل ٩: ٢٩٦، (في طبعة ماكن تقابل وتد) ١٣: ١٧٦).

سِكّة: كُلاّب حديد (ألف ليلة ١: ١٩٨).

وجملة القصة تتطلب هذا المعنى (ويؤيد ذلك ما ذكر في معجم ألكالا).

سِكّة: أنجر، مرساة (ألكالا).

سِكّة: نقود، دراهم مسكوكة (فوك) وفيه سَكَّة، وجمعها سُكُوك (بوشر)، المقري ١: ١٣٠، تاريخ البربر ١: ٤٣٤، ٢: ١٣٧، ١٣٩) وفي النويري (إفريقية ص٢٨ و): فضرب زيري السكة. وفي ميثاق العقود (ص١) بكذا ديناراً من السكة الجارية حين اشتراها. وفيه؛ اشتراه منه بكذا وكذا ديناراً من سكة (السكة) الجارية الآن.

(الجريدة الأسيوية ١٨٤٣، ٣: ٢٢٢) وتضاف هذه الكلمة بعد كلمة دراهم، ففي أماري ديب (ص٥١) سبعة دراهم سكة. وفيه (ص١): وثلاثة دراهم ونصف سكة. وتسمى دار ضرب النقود: دار السكة. ومما يجدر النظر إليه أن الكلمة الثانية تجمع أيضاً عندما تجمع دار فيقال: دور السِكاك.

(معجم البلاذي) ودور السكة تدل على نفس المعنى. وفي حيان - بسام (١: ١٧٣ و) جاء ذكر متقبّلْ السكة في المرية أي متلزم دار السكة.

سِكّة: صرافة نقود الذهب والفضة. ففي تاريخ البربر (٢: ١٥٣): وهم أهل بيت من قرطبة كانوا يتحرفون فيها بسكّة الدنانير والدراهم.

سِكّة: طريق، زقاق. دار السِكَّة العامة عند الفقهاء ما كان فيها قوم لا يحصون وتسمى بطريق العامة، والسكة الخاصة عندهم أيضاً ما كان فيها قوم يحصون وتسمى بطريق الخاصة والخاص (محيط المحيط).

درب سكة، طريق معبَّد (بوشر).

سِكّة تطلق أحياناً على الميدان والميدان العام لا على الطريق (انظر لين) ففي إشبيلية كانت سكة الحطّابين (المقري ١: ٥١٦) كما كان في غرناطة ميدان الحطابين (مذكرات تاريخ أسبانيا ٣: ٤٧).

سكّة: مجاز، ممر في الغابة (بوشر).

سكة: سكة البريد أي المسافة بين محطة بريد وأخرى (انظر لين والبكري ص١٠٥، ١٠٧) ومقدارها أربعة فراسخ (معجم البلاذري).

مسكوكات: نقود مسكوكة (محيط المحيط).

• سكب: سكب. سكب عثمانية: نوع من الحلوى (ألف ليلة برسل ١: ١٤٩).

سَكَب وجمعها أَسْكاب: قميص من الحرير (فوك) (وانظر لين).

سَكُوب وجمعها سَكوبات في مصطلح الطب: دواء يغلي ويصب على العضو قليلاً قليلاً

<<  <  ج: ص:  >  >>