للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سِلّف: استلف، اقترض، استعار (رولاند) سالف. سالف فلاناً صار له سِلفاً وسَلِفاً أي زوج أخت امرأته. (معجم الطرائف).

أسلف: استلف، استسلف، اقترض (الكالا).

استلف، استلم، تسلّم، قبض (أماري مخطوطات).

استسلف. الاستسلاف: زرع الغصن في قصرية أو في حفرة، كما ترجمها كلمنت - موليه (ابن العوام ١: ١٣، ١٥٦، ١٨٧) سِلْف: انظر سَلِف.

سَلَف: شيء مهم حصل في الماضي واحتفظ بذكراه. ففي المقدمة (١: ٢٢) في الكلام عن البرامكة: ذهبت سلفاً ومثلاً للآخرين أيامهم. أو ربما كان معناها قصة وهو معنى سالفة اليوم.

سَلَف: باكورة الأثمار وبدريها (زيشر ١٤: ٣٧٩) سَلَف: أريون، عربون (هلو) سَلَف: قرض، استقراض، استدانة (بوشر) سَلِف أو سِلْف: أخو الزوج (محيط المحيط، ألف ليلة ١: ١٨٥) وسِلْفة: زوجة الأخ، وهي. لا تجمع عند باين سميث (١٥٤٢) على سلافين فقط (لين تاج العروس) بل على سلفات أيضاً.

سُلفة: أجرة المركب، فوك (فوك، ألكالا، أماري ديب ملحق ص٥، ٨، ٩) وفي الترجمة الايطالية القديمة: نولو سلفة (سَلَفَة؟): أسلاف، تسليف، قرض (بوشر) سُلاف: مؤنثة، ففي اليتيمة (مخطوطة لي ص١٥ و): فما السلاف دهتني بل سوالفه سليف: لابد أنها تعني شيئاً يؤكل (ابن بطوطة ٣: ٣٨٢ مع التعليق) سلافة: لابد أنها تعني معنى أجهله. (ألف ليلة برسل ١٠: ٢٣٢) وفيها أن للفتاة الجميلة فخذين كسلافتين مرمرية سَلِيفة: ذكرهما هوست (ص١١٩) ويظهر أنها خطأ وهي تصحيف سفيفة سَلاَّف: مسلفّف، مقرض (بوشر) سالِف: مسلّف، مقرض (الكالا) سوالف بمعنى سالفة: خصل الشعر وهذه الخصل تقع على الخدين والصدر والعنق، وهي مغطاة في بعض الأحيان بشريط ملفوف حولها. (انظر المؤلفين المنقول منهم في (الملابس ص٢٤٨ حاشية رقم١، محيط المحيط)

<<  <  ج: ص:  >  >>