للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ووافاه اردوان وملك الارمانييّن يتحاربان على الملّك فاصطلحا على اردشير وهما متساندان يقاتله هذا يوما وهذا يوما. وقد طبع الناشر هذه الكلمة في البلاذري متسايدين خطأ منه. وفي معجم البلاذري ذكر الفعل تساند مزيداً للفعل سود وهو غير موجود، وهو ينقل عبارة ابن الأثير دون أن يلاحظ أن للنص كلمة أخرى هي الصحيحة.

وقد تعجل الناشر فاعترف بصحة ذلك، وزودني بهذين العبارتين: العبارة الأولى بالمعنى الأول (ابن الأثير ١: ٣٣٨، ٤٩٨، ٢: ٣٤٤) وبالمعنى الثاني (ياقوت ٢: ٣٠١).

تساند: تكاثر، ففي عباد (٢: ١٠٢): وفساد حاله عند المعتمد يتزايد، وتدابره يتساند. وفي أبحاث (١: ١٨٥) في الطبعة الأولى: ثم ما زال ذلك التخاذل يتزايد، والتدابر يتساند.

انسد على: استند على: اتكأ على (بوشر).

استند: يقال استند إلى واستند على (بوشر).

استند إلى: توسل، ابتهل، تضرع اليه (فوك).

استند على: اتكأ على (فوك).

سَنَد: عماد، دعامة (بوشر)، والجمع سِنَاد وسَنَدات. وهو كل ما يستند إليه ويعتمد عليه.

سَنَد: ظهر، متن، كاهل (ديوان امرئ القيس ص٢٤).

سَنَد: لقد أساء كاترمير تفسير هذه الكلمة في مملوك (١، ١: ٢٥٠) وهو في العبارات الأربعة التي ينقلها يقول إن معناها مُعْتَمَد (انظر لين ١٤٤٣).

سند التعليم: طريقة في التعليم تعتمد على الرواية من جيل إلى جيل، ولهذا يقال اتصل السند وانقطع (المقدمة ٢: ٣٧٧) وهي العبارة الخامسة التي نقلها كاترمير بصورة غير دقيقة لأن الصواب أن تقرأ: سند تعليم العلم (انظر الترجمة، وقد أساء ترجمتها) (ص٣٧٨، ١٥: ٣٧٩، ٣٨٠ الخ).

سَنَد: صك الدين للاستناد عليه عند الدعوى (بوشر، محيط المحيط) وجمعه سَنَدات.

أسناد (جمع سند): أهرام (جمع هرم) المعجم اللاتيني - العربي.

سَنَدَة: ذكرها بركهارت (سوريا ص٦٦٦) بمعنى سَنَد، وهو طرف الوادي حيث ينحدر.

سِنْدِي: موسيقى، شاعر متجول مغن بأشعاره، مشعبذ (فوك) وفي ابن بطوطة (٤: ٤١٢): ثم جاء الفتيان تلاميذ دوغا (مترجم سلطان مالي في بلاد الزنج) فلعبوا ورقصوا وداروا على أنفسهم كما يفعل السندي والسندي نسبة إلى السند وتطلق على البوهيمي والنَوريَ.

سندي: نوع من البطيخ، ففي ابن العوام (١: ٦٨٣): الدلاّع وهو السندي، أي البطيخ السندي، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأن أصله كمن السند (معجم الأسبانية ص٣٣٩).

سِنْديان: غابة سنديان أو بلّوط وبلّوطته تختلف عن البلوطة المألوفة لأنها تنمو في غمد ملتف كثيف (لايت ص١٩٩).

سنديان الأرض: هو فراسيون عند

<<  <  ج: ص:  >  >>