للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• سهم: سَهَّم (بالتشديد) سَهَّم له: جعل له سهماً ونصيباً (فوك).

سَاهم. سَاهم فلان في: قاسمه في الشيء (لين، تاريخ البربر ١: ٩٣، أبحاث ٢ والملحق ص٥٤، المعّري ١: ١٦٣).

ساهم فلاناً في الشيء: جعل له سهماً أي حصة فيه. ففي تاريخ البربر (١: ٨٤) في كلامه عن السلطان: وجبا بلاد السوس واقطع فيه للعرب وساهمهم في الجباية.

ساهم فلانا في: شاركه في السراء، وأكثر ما تستعمل في المشاركة في الضراء (عباد ١: ٢٥٤، ٢٨٦ رقم ١٥٤، ٣: ١٢٢، أبحاث ٢ ملحق ص٦).

ساهم: مشتق من سهم بمعنى جائز البيت فمعنى الفعل: دعم، عاضد، عزّز وساعد. ففي المقري (٢: ٧٠٤): فبعثنا أحد أولادنا مساهمة به لأهل تلك البلاد.

ساهم: انظر المصدر مساهمة.

أسهم: بمعنى أسهم بينهما أي أقرع (معجم البلاذري).

أسهم: فرض له، أقطع، ويقال: أسهم له (فوك) وفي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٤٢ ق): فأسهمه الإسهام والديار، وأناله الإكرام والأوطار.

تسَهَّم وانسهم: وردتا أوردنا في معجم فوك بمعنى شارك، وفُرِض.

اسهّم: يقال في الكلام عن عِدوين: استهمّا النَصْرَ بمعنى تنازعا النصر تقريباً (عباد ١: ٢٤٨).

سَهْم: بمعنى مرماة وهو عدد من الخشب يسوي، في طرفه نصل يرمى به عن القوس، ويجمع أيضاً على أسهام (أبو الوليد ص٢٤٢ رقم ٥٦، السعدية نشيد ٢٢ البيت ١٩، بابن سميث ١١٧٨) وسُهُوم (ألف ليلة برسل ٩: ٤٥).

سَهْم: بمعنى حظ ونصيب، ويجمع أيضاً على أَسْهام (فوك، تاريخ البربر ١: ٤٦) وسُهُوم (فوك) وقولهم كان ضارباً في كلّ علم بسهم، يعنى: كان له نصيب في كل علم.

ويقال أيضاً في الكلام عن الله عز وجل: ضرب لفلان في كذا بأوفى سهم: أعطاه نصيبا وافراً منه (رسالة إلى فليشر ص١٥٨).

سَهْم: دخل الأرض يفرضه السلطان. ففي تاريخ بنو زِيان (ص٩٣ ق): وعمل له في بلاده سهاماً برسم إعانته وقدرُ ذلك عشرون ألف دينار في عام فكانت تأتيه من بجاية (في المخطوطة وردت كلمة فينا بدلاً من بجاية وكلمة الخدمة بدلاً من إعانته) ففي كتاب الخطيب (ص٦٦ و): وأُسكن مكناسة وأُقطع بها سهاماً لها خَطَر.

(في المخطوطة ساماً لها وهو خطأ). وجاء الجمع إسهام بهذا المعنى في عبارة ابن صاحب الصلاة التي ذكرتها في مادة أسهم (قارنه في مادة مساهمة).

ذو السهم: لقب معاوية بن عامر الضبي لقب به لأنه كان يعطي أصحابه سهمه من الغنيمة (محيط المحيط).

سَهْم: تذاف. برقيل، منجنيق، آلة حربية (المعجم اللاتيني - العربي) وفيه: ballista مرادف عرادة.

مُساهَمة: مثل سهم: دخل الأرض يفرضه السلطان ففي كتاب الخطيب (مخطوطة ى) في ترجمة عبد الله ابن بُلُّوحين من باديس: وأَجْرى المرتَّب والمساهمة عليهما.

مُساهَمَة: يظهر أن معناها جود، سخاء، كرم، في العبارة التي نقلتها في مادة درجة.

• سهو: سها: مضارعه يسهُو ويسهّى ويسهِي:

<<  <  ج: ص:  >  >>