للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سِيد: أسد (بوشر بربرية).

سيد: سَيّد والجمع أسياد: مولى، مالك. وأسيادي: سادتي، موالّي (بوشر) وانظره أيضاً في مادة سَيِدّ.

سودة: سودة محترقة: مرض جلدي (سبخ) وأرى أن الصواب: سَوْداء.

سوداوي: ممرور، مالنخولي (فوك، ألكالا، بوشر برتون ١: ٢٨٨، ٢: ٢٥٣) وسوداوي الطبع، صاحب سوداء (بوشر) وذو أبخرة ورياح، ويقال أيضاً: من الرياح السوداوية (بوشر).

سوداية: قنينة سوداء، قارورة سوداء (بوشر).

سَوْدانية بفتح السين وضمها: الطير الذي يسمى زرزور ففي ابن البيطار (٢: ١٩٦): عصافير وسودانيات. وفي (٢: ١٩٧) السودانيات وهي الزرازير.

سَوَاد: مثل ما اتخذ العباسيون اللباس الأسود (السواد) علامة للحداد على العدد الكبير من رجال أسرة النبي الذين استشهدوا أيام الحكم الاموي فإن كلمة السواد تعني اللباس الأسود الذي كانوا يلبسونه هم وعمال دولتهم، واستعمل مجازاً بمعنى العامل. ولذلك فنحن نقرأ إنه حين سمّي أحدهم وزيراً ورتّب معه آخر يقوم بتصريف الأمور قيل فيهما هذا البيتِ اللاذع.

ذاك سوادٌ بلا وزير ... وذا وزيرٌ بلا سواد

أي أن احدهم يحمل لقب الوزير لا أكثر والآخر هو الوزير فعلاً غير إنه لا يحمل لقب الوزير (معجم الطرائف، معجم مسلم، الفخري ص٣١٦).

سواد العين: غالباً ما يعتبر أغلى شيء يملكه الإنسان (عباد ١: ٣٣٥، ٣: ١٨١) سواد: يقال سواد الأشجار وغيرها (دي سلان علي البكري ص٢٤) كما نقرأ سواد الزيتون ((فحين نلاحظ في أقصى الأفق الأشجار المكتظة التي هي كالواحة في وسط قيعان الرمال نعتقد أنا نرى بقعة سوداء على الأرض البيضاء))، ولذلك تطلق كلمة سواد على الغابة التي ترى من بعيد، وعلى قافلة المسافرين وغير ذلك، ففي العبدري (ص٨٠ ق): وسواد أشجارها يظهر على بعد (البكري ص٤٨، ابن جبير ص٢١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>